عادي
بـ 31.4 مليار يورو

«اقتصادية قناة السويس» توقع أربعة مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء

17:22 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال توقيع الاتفاقيات

القاهرة: «الخليج»

أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن توقيع 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء داخل منطقتي السخنة، وشرق بورسعيد، المتكاملتين، التابعتين للهيئة، بإجمالي استثمارات تبلغ 31,4 مليار يورو، وحجم إنتاج سنوي يقدر بنحو 6.241 مليون طن.

وقالت الهيئة في بيان، الاثنين، ان التوقيع على الاتفاقيات الأربع، جرى بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء، في ثاني أيام مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي، الذي اختتم أعماله بالقاهرة، حيث وقع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري.

وأوضحت الهيئة العامة، أن الاتفاق الأول يضم تحالفاً من عدة شركات يتولى تطوير وتشغيل منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة المتكاملة، على مرحلتين، باستثمارات إجمالية 13,5 مليار يورو، على أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 330 ألف طن من الأمونيا الخضراء، في المرحلة التجريبية، بحيث تبدأ العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2030، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية في المرحلة الأولى نحو 2,5 مليون طن من الأمونيا الخضراء.

  • الاتفاق الثاني

ويتضمن الاتفاق الثاني، الموقع مع شركة «أوكيور إنرجي» القابضة، قيام الشركة بتطوير وتشغيل منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء في المنطقة المتكاملة بالسخنة، على مرحلتين، باستثمارات إجمالية 3,9 مليار يورو، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية في المرحلة التجريبية 100 ألف طن، وان تبدأ العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2029.

ومن المقرر أن تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية، في المرحلة الأولى نحو 900 ألف طن من الأمونيا الخضراء، على أن تبدأ العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2031.

  • الاتفاق الثالث

وتم توقيع الاتفاق الثالث مع تحالف شركتي «طاقة عربية»، و«فولتاليا»، بقيمة 3,8 مليار يورو. ويستهدف الاتفاق الثالث إنتاج الأمونيا الخضراء في منطقة السخنة على مرحلتين، بحيث تبدأ العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2030، على أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية في المرحلة الأولى نحو 355,7 ألف طن، ويتوقع بدء العمليات التجارية بحلول الربع الرابع من عام 2032.

ويشمل الاتفاق الرابع، استثمار شركة «دي إيه آي انفراستركاشر»، استثمار 10,2 مليار يورو، لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة، بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 1,7 مليون طن، على أن تبدأ العمليات التجارية بحلول الربع الثاني من عام 2028.

وصرّح وليد جمال الدين، بأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قطعت شوطاً كبيراً في مجال توطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المكملة والمغذية له، سواء في جانب الإنتاج، أو التخزين، والتداول، أو تموين السفن، وتحرص المنطقة الاقتصادية على التعاون بشكل استراتيجي مع مؤسسات الدولة كافة، وكبرى التحالفات والشركات العالمية العاملة في قطاع الطاقة الخضراء، بهدف تحقيق الرؤية الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية بأن تصبح مركزاً عالميّاً للوقود الأخضر، وتلبي احتياجات السوق المحلي، والأسواق العالمية من الطاقة المتجددة، وما يتعلق بها من منتجات، وخدمات.

وكان رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد التقى نائبة وزير الخارجية الهولندي للشؤون الاقتصادية، على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي؛ حيث تم بحث التعاون بين المنطقة الاقتصادية والشركات والمؤسسات الهولندية في مجال الوقود الأخضر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46rkrtpz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"