عادي
ارتفاع الزيوت النباتية والسكر عوّض انخفاض الحبوب

«الفاو»: استقرار أسعار السلع الغذائية في يونيو

13:35 مساء
قراءة دقيقتين
الأمم المتحدة: أسعار الغذاء العالمية استقرت في يونيو
الأمم المتحدة: أسعار الغذاء العالمية استقرت في يونيو

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة، أن مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية لم يتغير في يونيو/حزيران، حيث عوضت الزيادات في الأسعار الدولية للزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان انخفاضاً في أسعار الحبوب.
وبلغ متوسط ​​مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً، 120.6 نقطة في يونيو/حزيران، وهو نفس الرقم المنقح لشهر مايو/أيار. والمؤشر الآن أقل بنسبة 2.1 في المئة عن قيمته قبل عام و24.8 في المئة عن ذروته في مارس 2022.
وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3% في يونيو/حزيران مقارنة بمايو/أيار، مع انخفاض أسعار الحبوب الخشنة والقمح والأرز، مدفوعاً جزئياً بتحسن آفاق الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية.
وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% مقارنة بمايو/أيار، مدعوماً بإحياء الطلب العالمي على واردات زيت النخيل والطلب القوي من قطاع الوقود الحيوي في الأمريكتين على زيت الصويا وعباد الشمس.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.9% مقارنة بشهر مايو/أيار بعد ثلاثة انخفاضات شهرية متتالية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المخاوف بشأن التأثير المحتمل للأحوال الجوية المعاكسة والرياح الموسمية على الإنتاج في البرازيل والهند.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الألبان بنسبة 1.2%، مع وصول الأسعار الدولية للزبدة إلى أعلى مستوى لها منذ 24 شهراً على خلفية زيادة الطلب العالمي على التسليمات على المدى القريب وسط مبيعات التجزئة القوية، والانخفاض الموسمي في تسليمات الحليب في أوروبا الغربية وانخفاض المخزونات في أوقيانوسيا.
ولم يتغير مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم تقريباً خلال يونيو/حزيران، حيث عوضت الزيادات الطفيفة في الأسعار العالمية للحوم الأغنام  والأبقار تقريباً الانخفاض الناجم عن العرض في الأسعار الدولية للحوم الدواجن.

إنتاج الحبوب العالمي


كما قامت الفاو بتحديث توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في عام 2024، حيث حددته الآن عند 2854 مليون طن، وهو أعلى مستوى جديد على الإطلاق.
وأرجع موجز العرض والطلب على الحبوب، الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة اليوم أيضاً، توقعاته المرتفعة إلى توقعات أفضل لمحصول الذرة في الأرجنتين والبرازيل وكذلك تركيا وأوكرانيا، وهو ما سيعوض تخفيض التوقعات في إندونيسيا وباكستان والعديد من بلدان الجنوب الإفريقي. كما تم رفع توقعات إنتاج القمح بناء على توقعات أفضل في آسيا، ولا سيما باكستان، والتي من المتوقع أن تتجاوز الانخفاض المتوقع في الاتحاد الروسي بسبب سوء الأحوال الجوية في المناطق الرئيسية لإنتاج القمح في وقت سابق من الموسم. ومن المتوقع أن يصل إنتاج الأرز العالمي إلى مستوى قياسي يبلغ 535.1 مليون طن.
ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي الاستخدام العالمي للحبوب في 2024/25 إلى 2،856 مليار طن، بزيادة 0.5% عن العام السابق، بقيادة الأرز والحبوب الخشنة.
ومن المتوقع أن تتوسع مخزونات الحبوب العالمية بنسبة 1.3% في عام 2025، ما يترك نسبة المخزونات العالمية من الحبوب إلى الاستخدام في 2025/2024 دون تغيير تقريبا عند 30.8%.
وتبقى توقعات الفاو للتجارة الدولية في إجمالي الحبوب دون تغيير عند 481 مليون طن، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 3% عن الفترة 2024/2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54pn22jh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"