عادي
3 من 5 مؤشرات نالت رضا الوافدين

الإمارات بين أفضل 10 دول للعيش والعمل

23:44 مساء
قراءة دقيقتين
الإمارات بين أفضل 10 دول للعيش والعمل
دبي: أحمد البشير

احتلت دولة الإمارات المركز العاشر بين أفضل الوجهات للعيش والعمل للوافدين، استناداً إلى جودة الحياة الممتازة التي توفرها وفرص العمل، بحسب تقرير «أكسبات أنسايدر 2024» الصادر عن شبكة «إنترنيشنز» العالمية.

وتصدرت بنما التصنيف العالمي، بينما احتلت المكسيك وإندونيسيا المركزين الثاني والثالث على التوالي، حسبما ذكرت المؤسسة في تقريرها السنوي. احتلت إسبانيا وكولومبيا المرتبتين الرابعة والخامسة على المؤشر، كما جاءت في المراكز العشرة الأولى تايلاند والبرازيل وفيتنام والفلبين. واعتبرت فنلندا وألمانيا وكندا والنرويج من بين أسوأ الوجهات للمغتربين في العالم.

ومؤشر «أكسبات أنسايدر» هو استطلاع سنوي يشمل أكثر من 12 ألف مستجيب، ويعد من أكثر الاستطلاعات شمولاً حول العيش والعمل في الخارج، كما يوفر نظرة ثاقبة لحياة المغتربين في 174 وجهة، ويقدم معلومات متعمقة عن رضا المستطلعين عن البلدان التي يعيشون فيها، ضمن 5 معايير رئيسية وهي: جودة الحياة، وسهولة الاستقرار في الخارج، والاقتصاد الشخصي والمصاريف، وكذلك مؤشر أساسيات العيش لدى المغتربين، التي تغطي السكن واللغة والحياة الرقمية والإدارة.

وقالت «إنترنيشنز» إن رضا المغتربين في دولة الإمارات مرتفع للغاية في 3 مؤشرات من أصل المؤشرات الخمسة التي تستخدمها لرسم خريطة الحياة في الخارج، وهي أساسيات العيش لدى المغتربين، والتي احتلت فيها المركز الأول، وجودة الحياة (المركز الثالث)، والعمل في الخارج (السادس عالمياً).

وقد أدخلت الإمارات، ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي، الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية في السنوات الأخيرة لتعزيز بيئة الأعمال، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر، وجذب العمالة الماهرة وتقديم حوافز للشركات لإنشاء عملياتها أو توسيعها.

وفي عام 2019، تم إدخال تعديلات على مبادرة التأشيرة الذهبية، لتبسيط معايير الأهلية وتوسيع فئات المستفيدين، كما توفر التأشيرة الخضراء إقامة لمدة خمس سنوات للموظفين المهرة، دون الحاجة إلى كفيل أو صاحب عمل.

وفي الوقت نفسه، قدمت دولة الإمارات تأشيرات للموظفين الرقميين، مدتها عام واحد في مارس/ آذار 2021 تسمح للأشخاص بالعيش في الإمارات مع الاستمرار في العمل لدى أصحاب العمل في بلدانهم الأصلية، في حين تقدم دبي تأشيرة تقاعد مدتها خمس سنوات للمغتربين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.

وحصلت الإمارات على المركز الأول عالمياً في فئة مؤشر أساسيات العمل للعمالة الوافدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtcx9p7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"