عادي

الخام الأمريكي يتراجع 3% خلال ثلاث جلسات

12:15 مساء
قراءة دقيقتين
الخام الأمريكي يتراجع 3% خلال ثلاث جلسات

تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، بعد أن جاء التضخم في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، أضعف من المتوقع، في حين تقيم الأسواق الاحتمالات المتزايدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مع استئناف المفاوضات في وقت لاحق، الأربعاء.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتاً، أو ما يعادل 0.3% إلى 84.39 دولار للبرميل بعد انخفاضها 1.3% في الجلسة السابقة. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتاً، أو ما يعادل 0.25% إلى 81.21 دولار للبرميل بعد تراجعه 1.1% في الجلسة السابقة.

وانخفض الخامان 3% في الجلسات الثلاث السابقة مع ظهور مؤشرات على أن صناعة الطاقة في ولاية تكساس الأمريكية خرجت سالمة نسبياً، من إعصار بيريل بعد أن ضرب المنطقة، الاثنين.

واستأنفت شركات النفط والغاز بعض عملياتها، الثلاثاء. وأُعيد فتح بعض الموانئ أوقام معظم المنتجين والمنشآت بتكثيف الإنتاج، في حين تعرضت بعض المنشآت لأضرار ولم تتم استعادة الكهرباء بالكامل.

وارتفعت أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصادات العالم للشهر الخامس في يونيو/ حزيران، لكنها جاءت دون التوقعات، في حين استمر انكماش أسعار المنتجين.

وذكرت مصادر في السوق، نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي، الثلاثاء، أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة انخفضت، الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت نواتج التقطير، ما يشير إلى أن الطلب على الوقود في الصيف ثابت ويقود إلى الانتعاش بعد أيام من الانخفاضات.

وقالت المصادر إن أرقام المعهد أظهرت انخفاض مخزونات الخام 1.923 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو/ تموز. وتراجعت مخزونات البنزين 2.954 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 2.342 مليون برميل.

ولقيت توقعات ارتفاع أسعار النفط دعما أيضاً من تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الثلاثاء، والذي أظهر أن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز المعروض العام المقبل، في تراجع عن توقعات سابقة بحدوث فائض.

وتلقت الأسعار الدعم أيضاً من تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، والتي أشارت إلى أن مبررات خفض أسعار الفائدة أصبحت أقوى. ومن شأن أسعار الفائدة المنخفضة تحفيز المزيد من النمو الاقتصادي وبالتالي المزيد من استهلاك النفط.

وبعد تعليقات باول، واصل المستثمرون وضع احتمال يبلغ 73% تقريباً لخفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي في سبتمبر/ أيلول.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4marbf4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"