عادي

للشهر الرابع على التوالي.. تراجع التضخم في مصر إلى 27.5% في يونيو

11:45 صباحا
قراءة دقيقتين
للشهر الرابع على التوالي.. تراجع التضخم في مصر إلى 27.5% في يونيو
للشهر الرابع على التوالي.. تراجع التضخم في مصر إلى 27.5% في يونيو
أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن انخفض إلى 27.5% في يونيو/حزيران من 28.1% في مايو/أيار. وتباطأ التضخم من قمة غير مسبوقة بلغها في سبتمبر/أيلول الماضي عند 38%.
واصلت معدلات التضخم التباطؤ للشهر الرابع على التوالي في يونيو/حزيران لتستكمل مسار هبوط يتوقع محللون أن يستمر لبقية العام على الأقل. وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار الأطعمة والمشروبات 30.85 في يونيو/حزيران. وعلى أساس شهري، سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره (3.0%) وتأتي التغييرات نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (13.5%)، وفقاً للبيانات.
وتعكس قراءة التضخم زيادة 300% في سعر الخبز المدعوم بدأ تطبيقها في الأول من يونيو/حزيران.
وتنفذ مصر منذ مارس/آذار إجراءات تقشفية مرتبطة بحزمة دعم مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في الوقت الذي تحاول فيه ضبط أوضاعها المالية. وشملت تلك الإجراءات خفض قيمة العملة بعد أكثر من عامين من النقص المزمن في النقد الأجنبي. ويقول مسؤولون إنهم يضعون خفض التضخم ضمن الأولويات.
وقال صندوق النقد، الثلاثاء، إنه حدد موعداً جديداً لاجتماع مع مصر بخصوص المراجعة الثالثة لبرنامج قرض موسع.
وقالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة الصندوق في مصر، «تأجل موعد اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بشأن المراجعة الثالثة الخاصة بمصر في إطار اتفاق تسهيل الصندوق الممد إلى 29 يوليو». لكنها لم تفسر سبب التأجيل.
والموعد الأصلي للاجتماع كان، الأربعاء، وكان من المقرر أن يصدر خلاله المجلس التنفيذي للصندوق قراره بشأن صرف دفعة حجمها 820 مليون دولار للقاهرة.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr29wn59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"