عادي

«العربية للمسرح» تطرح مسابقتَي التأليف للكبار والصغار

14:34 مساء
قراءة دقيقتين
اسماعيل عبدالله

الشارقة: «الخليج»

أعلنت الهيئة العربية للمسرح شروط واستمارة المشاركات في مسابقتَي تأليف النص المسرحي الموجّه للأطفال والموجّه للكبار.

وحددت الهيئة موضوع مسابقة النصوص الموجهة للطفل، من سن 3 إلى 18 سنة، ويدو حول (أطفالنا أبطال جدد في حكاياتنا الشعبية)، من خلال تقديم رؤية جديدة لهذه الحكايات، وتخليصها من بعض الصور والمعاني السلبية، وتجسير الهوة بينها وبين أجيال جديدة انقطعت عنها.

وحددت مواعيد استقبال النصوص اعتباراً من مطلع مارس/ آذار، حتى مطلع أغسطس/ آب من عام 2025، على أن تعلن الهيئة النتائج النهائية للفائزين خلال النصف الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2025.

أما بالنسبة لإعلان مسابقة النصوص الموجهة للكبار، فوق 18 سنة، فحددت لها الهيئة موضوع (الإنسان في عالم ما بعد إنساني)، سعياً لإنتاج نصوص تستشرف خطر عالم ما بعد البشر، وتستقبل النصوص من مطلع مارس إلى مطلع يوليو/ تموز من عام 2026 على أن تعلن الهيئة النتائج النهائية منتصف نوفمبر 2026

وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبد الله: «نسعى دوماً إلى تطوير آليات تنفيذ برامج الهيئة، وتعتبر مسابقتَي التأليف من أهم تلك البرامج، فالتأليف عملية إبداعية تؤسس على منطلقات ورؤى ومعالجات تقوم عليها العروض، وما تتضمنه من إبداعات الفنانين والمصممين، لذا ارتأينا منح الكتاب الفرصة الزمنية الكافية لينجزوا نصوصاً وفق الموضوعات المعلنة، ولنتيح لهم الوقت الذي يلزم للإبداع، ما يؤدي إلى جودة النصوص المتنافسة».

وأضاف عبد الله: «نهدف في مسابقة النصوص الموجهة للطفل إلى مساهمة الكتّاب في إعادة إنتاج الحكاية الشعبية من خلال أبطال جدد فيها هم أطفالنا الذين يعيشون عصراً فائق التقنيات. كما نريد من خلال النصوص الموجهة للكبار أن نسهم في رسم عالمنا، ومصير إنسانيتنا في ظل سيطرة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mws8kvyt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"