عادي

صادرات مصر الزراعية تقترب من 5 ملايين طن ب 2.9 مليار دولار

14:30 مساء
قراءة دقيقتين
علاء فاروق

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة الزراعة المصرية أن الصادرات الزراعية اقتربت خلال النصف الأول من العام 2024، من 5 ملايين طن، بإجمالي 2.9 مليار دولار، محققة زيادة 600 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت أن المنتج الزراعي المصري يصدر إلى أكثر من 160 دولة، ويشمل أكثر من 350 سلعة زراعية.

وأوضحت الوزارة الأربعاء، أن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تلقى التقرير نصف السنوي للصادرات الزراعية المصرية، من الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، حيث أشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من العام 2024، قد وصل إلى 4.9 مليون طن بزيادة 300 ألف طن عن العام السابق.

وأكدت أن القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية بلغت نحو 2.9 مليار دولار، بزيادة 600 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وقال وزير الزراعة إن الصادرات الزراعية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري، حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

وأضاف أن هناك دعماً مستمراً لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي، بهدف تحقيق حلم الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول 2030.

وأشار الدكتور سعد موسى إلى أن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية. وأضاف أن الحجر الزراعي المصري يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج، تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الأسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

وأشار إلى أن الموالح تعد من أهم المنتجات الزراعية المصدرة، حيث جاءت في الترتيب الأول بكمية تعدت مليوني طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بنحو 930 ألف طن، ثم البصل في المركز الثالث بنحو 131 ألف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بنحو 84 ألف طن.

ويحتل العنب المركز الخامس بكمية 72 ألف طن، ثم البطاطا بنحو 64 ألف طن، ثم الطماطم، والفراولة الطازجة، والثوم، والجوافة، والرمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mrrsy62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"