عادي

مدمرة يابانية تتجاهل التحذيرات وتخترق المياه الصينية.. وبكين تحتج

17:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مدمرة يابانية تتجاهل التحذيرات وتخترق المياه الصينية
مدمرة يابانية تتجاهل التحذيرات وتخترق المياه الصينية
طوكيو- رويترز
دخلت مدمرة تابعة للبحرية اليابانية المياه الإقليمية الصينية بالقرب من تايوان في وقت سابق من هذا الشهر، في خطوة نادرة حدثت دون إخطار الصين، ما دفعها إلى التقدم باحتجاج رسمي لدى طوكيو.
ونقلت وكالة «كيودو» للأنباء عن مصادر دبلوماسية، أن المدمرة «سوزوتسوكي» التابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية أبحرت إلى المياه الصينية قبالة تشجيانغ في الرابع من يوليو/ تموز حيث أعلنت الصين أنها ستجري تدريبات بحرية.
كما نقلت محطة (إن.تي.في) عن مصادر في وزارة الدفاع اليابانية، أن «سوزوتسوكي» المكلفة بمراقبة التدريبات الصاروخية الصينية في بحر الصين الشرقي إلى الشمال من تايوان دخلت المياه دون إخطار الصين.
وأبحرت المدمرة في نطاق 12 ميلاً بحرياً (22 كيلومتراً) من ساحل تشجيانغ لمدة 20 دقيقة تقريباً، على الرغم من تحذيرات السفن الصينية. ووفقاً لوكالة «كيودو» فقد عبرت بكين لطوكيو عن «مخاوف جدية».
وأضافت «كيودو» أن وزارة الدفاع اليابانية بدأت تحقيقاً لاستجواب قبطان المدمرة «سوزوتسوكي»، وما زالت نية الطاقم غير واضحة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان في إفادة صحفية دورية، الخميس: إن الصين قدمت احتجاجات إلى الجانب الياباني على «الأفعال غير القانونية وغير الملائمة» من السفينة.
وأضاف أن الجانب الياباني أوضح أن ما حدث كان خطأ فنياً. وسبق أن دخل خفر السواحل وقطع بحرية صينية المياه الإقليمية لليابان بما في ذلك في يونيو/ حزيران من العام الماضي عندما قدمت طوكيو احتجاجاً لدى بكين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32bhweu8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"