عادي
«نيكاي» بأعلى مستوياته على الإطلاق متجاوزاً 42 ألف نقطة

بيانات التضخم تضغط على «ستاندرد آند بورز» و«ناسداك»

23:06 مساء
قراءة دقيقتين

تراجع مؤشرا «ستاندرد آند بورز» و«ناسداك»، الخميس، بعد أن أظهرت البيانات الجديدة أن معدل التضخم انخفض إلى أدنى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات في يونيو، ما يعزز مبررات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

تراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز» 0.41%، وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.29%. بينما تراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.08% لكنه لا يزال عند أعلى مستوى على الإطلاق.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1% الشهر الماضي مقارنة بشهر مايو، ما أدى إلى انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 3%. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز توقعوا زيادة شهرية بنسبة 0.1% ومعدل سنوي 3.1%. وجاء مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، بمعدل سنوي 3.3%، وهو أقل أيضاً من توقعات الاقتصاديين.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، حيث رفع المتداولون رهاناتهم لخفض أسعار الفائدة.

وارتفعت احتمالات خفض سعر الفائدة في سبتمبر إلى أكثر من 80% بناءً على تداول العقود الآجلة للأموال الفيدرالية بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلك، وفقًا لأداة «فيد ووتش» التابعة ل «سي إم إي».

وتراجعت أسهم «انفيديا» 0.92% وتراجعت أسهم أبل 0.71%.

وتراجعت طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بمقدار 17 ألف طلب إلى 22 ألفاً. وتخرج وول ستريت من جلسة رابحة، الأربعاء، حيث أضاف مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» 1% ليغلق فوق مستوى 5600 للمرة الأولى، في حين تقدم مؤشر «ناسداك» المركب بنسبة 1.18% ليصل إلى مستوى إغلاق قياسي. وربح مؤشر داو جونز 1.09%.

  • الأسهم الأوروبية

واصلت الأسهم الأوروبية تحقيق مكاسب، مع ظهور المزيد من بيانات الأرباح المحدثة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% بقيادة مكاسب في قطاع السلع الشخصية.

وفي الوقت نفسه، انخفض التضخم الألماني إلى 2.5% في يونيو، ما يؤكد البيانات الأولية، ويترك الباب مفتوحاً أمام إقدام البنك المركزي الأوروبي على خفض آخر لسعر الفائدة في سبتمبر.

وارتفع سهم شركة المياه البريطانية بينون 5.8% بعد تعيين مديرة مالية جديدة.

وهوى سهم باري كاليبو 7.1%، بعد أن أعلنت شركة صناعة الشوكولاتة السويسرية ارتفاعاً طفيفاً في المبيعات خلال الأشهر التسعة المنتهية في مايو، على الرغم من أن ارتفاع أسعار الكاكاو يضغط على الطلب.

وانخفض سهم جالب إنرجيا البرتغالية 3.1% بعد أن خفض مورجان ستانلي تصنيفه للسهم إلى جانب خفض السعر المستهدف.

  • الأسهم اليابانية

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، الخميس، متجاوزاً 42 ألف نقطة للمرة الأولى، مع صعود الأسهم الأمريكية الليلة الماضية، ما عزز معنويات المستثمرين.

وأغلق نيكاي مرتفعاً 0.94% عند 42224.02 نقطة، في ثالث إغلاق قياسي على التوالي هذا الأسبوع.

وكان المؤشر الرئيسي قد بلغ ذروة 42426.77 نقطة في التعاملات المبكرة. وارتفع نيكي 25% منذ بداية العام. واختتم المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً الجلسة مرتفعاً 0.69% عند مستوى إغلاق قياسي مسجلاً 2929.17 نقطة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55aze6k2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"