عادي
بعد نجاحها في رعاية 33 مليون شخص حول العالم

«نور دبي» تطلق «التطبيب عن بُعد» لتعزيز جهود مكافحة العمى

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت مؤسسة نور دبي، تحولات جذرية مهمة في برامجها الصحية «الوقائية والعلاجية»، التي تنفذها في شتى أنحاء العالم، ضمن رسالتها وأهدافها الإنسانية، الرامية إلى حماية المجتمعات، لا سيما المحتاجة منها، من الإصابة بالعمى ومسببات ضعف وفقد البصر.

وكشفت الدكتورة منال تريم، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة نور دبي، عن تفاصيل التحول الجديد، وهو توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية، بما فيها الاستشارات الطبية عن طريق «برنامج التطبيب عن بُعد»، الذي استحدثته مؤخراً.

وأكدت أن من شأن هذا التحول توسيع نطاق عمل المؤسسة، وزيادة أعداد المستفيدين من برامج الوقاية والعلاج لأمراض العيون وضعف وفقد البصر، الذين وصلوا منذ انطلاق «نور دبي» عام 2008 وحتى العام الجاري إلى أكثر من 33 مليون شخص حول العالم.

وذكرت أن البرنامج المستحدث، سيبدأ تنفيذه في جمهورية نيبال، وذلك بالتعاون مع نيبال نيترا جيوتي سانغ (NNJS)، وهي منظمة غير ربحية رائدة تمثل حكومة نيبال ومجلس الرعاية الاجتماعية بنيبال في أنشطة العناية بالعيون.

وأوضحت الدكتورة منال تريم أن البرنامج أيضاً، سيعزز جهود الوصول إلى رعاية العيون في المناطق النائية والريفية في نيبال على مدى 3 سنوات، عبر 15 مركزاً صحياً، ويشمل ذلك الرعاية الأولية واستشارات الخبراء والتدريب، ولفتت إلى أن التطبيب عن بعد في مجال طب العيون، يُعد تحولاً مهماً على مستوى تقديم الرعاية الصحية، من خلال الاتصالات الإلكترونية والتكنولوجيا والذكية المتقدمة، ما يتيح تبادل المعلومات الطبية، وتوفير الحلول المبتكرة.

وحول قيمة العمل والجهود الكبيرة التي ستقوم بها المؤسسة في نيبال، استعرضت الدكتورة منال تريم بعض التقديرات، التي تشير إلى أن هناك 6.8 مليون شخص يعانون فقدان البصر، حيث يتوفر 8.4 طبيب عيون لكل مليون من السكان. وفي نهاية فترة السنوات الثلاث للمؤسسة هناك، فإنه من المتوقع أن يقدم البرنامج رعاية أولية محسنة للعيون لنحو 433 ألف مريض في 15 مركزاً للعيون، وأن يتيح إجراء مراجعات استشارية متخصصة لنحو 82 ألف فرد من خلال التطبيب عن بعد في الفترة نفسها.

وأضافت: «سيركز البرنامج أيضاً على تنمية الموارد البشرية، وتمكين المجتمع المحلي من خلال تدريب 15 من أطباء العيون المساعدين و6 أطباء عيون، على تقنيات وممارسات التطبيب عن بعد».

و قال البروفيسور الدكتور شيت راج بانت، رئيس مجلس إدارة NNJS، إن برنامج التطبيب عن بُعد، الذي استحدثته مؤسسة نور دبي وتنفذه وتدعمه، من شأنه ربط مواطني نيبال في المناطق النائية والريفية بخدمات علاج العيون عالية الجودة في مستشفيات العيون والمراكز التخصصية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/npasjaht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"