عادي
أصوات تطالب ب «مرشح جديد ينقذ الولايات المتحدة من عودة ترامب»

فيديو | نصف الديمقراطيين يريدون انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

00:19 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس تستقل الطائرة أثناء مغادرتها قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند أمس الخميس (رويترز)

أفاد استطلاع رأي جديد، أمس الخميس، أن أكثر من نصف الديمقراطيين يريدون من جو بايدن إنهاء حملة إعادة انتخابه رئيساً بعد أدائه الكارثي أمام دونالد ترامب في المناظرة الرئاسية، رغم أن المنافسة لا تزال محتدمة، فيما ساد الترقب أمس الخميس لأول مؤتمر صحفي لبايدن في ختام قمة حلف شمال الأطلسي التي استضافتها واشنطن، بالتزامن مع تعالي الأصوات لاختيار مرشح جديد، قد تكون نائبة الرئيس نائبة الرئيس كامالا هاريس، للتصدر لخطر عودة ترامب.

وفي الاستطلاع حصل كل من بايدن وترامب على دعم بنسبة 46% بين الناخبين المسجلين في الاستطلاع الذي أجرته «واشنطن بوست» و«ايه بي سي نيوز» و«ايبسوس»، وتكاد نتيجته تكون متطابقة مع نتائج استطلاع «ايه بي سي نيوز» و«ايبسوس» في نيسان/إبريل.

ويريد نحو 56% من الديمقراطيين وثلثي الأمريكيين بشكل عام أن ينسحب بايدن من السباق إلى البيت الأبيض. وقال نصف المشاركين في الاستطلاع إن منافسه الجمهوري يجب أن ينسحب أيضاً.

ولو حلّت نائبة الرئيس كامالا هاريس مكان بايدن مرشحة ديمقراطية لكان حالها أفضل، وفقاً للاستطلاع، فقد حصلت على 49% مقابل 47% لترامب.

ويواجه بايدن (81 عاماً) دعوات متزايدة بين الديمقراطيين لإنهاء حملته وسط شكوك تتعلق بكفاءته العقلية أثارها أداؤه في المناظرة في أتلانتا الشهر الماضي، عندما واجه صعوبة في إنهاء جمل أو إيصال فكرة متماسكة.

ولم يصل آخرون، بما في ذلك رئيسة مجلس النواب السابقة ذات النفوذ نانسي بيلوسي، إلى حد حض بايدن على الاستقالة، مع التأكيد أنه بحاجة إلى اتخاذ قرار سريع بشأن مستقبله - حتى مع إصرار بايدن على المضي قدماً.

وأمس الأول الأربعاء، أصبح عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فيرمونت بيتر ويلش أول سناتور ديمقراطي يطالب علانية الرئيس جو بايدن ب«الانسحاب من السباق» الرئاسي «من أجل مصلحة البلاد».

وفي مقال رأي نشرته صحيفة «واشنطن بوست» قال ويلش إنّه «من أجل مصلحة البلاد، أدعو الرئيس بايدن إلى الانسحاب من السباق».

وأضاف أنّ «أحدث استطلاعات الرأي تظهر أنّ الخطر السياسي الذي يواجهه الديمقراطيون آخذ في التزايد. الولايات التي كانت حتى الآن معقلنا تميل الآن نحو الجانب الجمهوري».

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من دعوة عضو الكونغرس عن منطقة هدسون فالي في نيويورك، بات رايان، أحد النجوم الصاعدة في الحزب الديمقراطي، بشكل صريح لبايدن بالتنحي عن السباق الانتخابي ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وفي الأثناء، بدأت نيويورك، أحد معاقل الحزب الديمقراطي، تشهد تراجعاً في الدعم لترشيح بايدن.

ودعا نائب حاكم الولاية أنطونيو ديلجادو، بايدن إلى إنهاء حملته لإعادة الانتخاب وإفساح المجال «للمرشح الجديد»، معرباً في الوقت ذاته عن تقديره العميق لبايدن على إدارته للبلاد خلال ما يقرب من أربع سنوات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/er65re53

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"