عادي

أوربان يلتقي ترامب في فلوريدا بعد قمة الناتو

11:28 صباحا
قراءة دقيقتين
أوربان يلتقي ترامب في فلوريدا بعد قمة الناتو (أ ف ب)
أوربان يلتقي ترامب في فلوريدا بعد قمة الناتو (أ ف ب)
ميامي-أ ف ب
التقى رئيس الحكومة المجرية فيكتور أوربان، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في فلوريدا، بعد قمة حلف شمال الأطلسي التي عُقدت في واشنطن، وعقب رحلة أجراها أوربان إلى كييف وموسكو ثمّ بكين؛ حيث سعى للبحث عن سبل لحلّ النزاع في أوكرانيا.
«ناقشنا سبل صنع السلام»
وقال أوربان في منشور على منصة إكس، مرفق بصورة من اللقاء مع ترامب في مقرّ الأخير في مارالاغو «ناقشنا سبل صنع السلام». وأضاف أنّ «الخبر السار اليوم: سيحل المشكلة»، من دون أن يذكر المزيد من التفاصيل عن اللقاء. وكان ترامب وأوربان قد التقيا مرّات عدّة في السابق. حتى إنّ شعار الرئاسة المجرية للاتحاد الأوروبي لمدّة ستة أشهر «لنجعل أوروبا عظيمة مجدّداً»، مستوحى من شعار ترامب «لنجعل أمريكا عظيمة مجدّداً». وتشغل المجر منذ أول تموز/يوليو الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، وتُعنى المهمة بتنسيق العمل التشريعي بينما لا تسمح بالتحدث نيابة عن الأوروبيين على الساحة الدولية.
«انتقادات وتشكيك»
وخلال قمة واشنطن، بدا الزعيم المجري الذي نادراً ما يتحدث أمام الصحافة، منعزلاً بينما قوبل بانتقادات وتشكيك من عدد من القادة الأوروبيين الذين دانوا زيارته إلى موسكو الأسبوع الماضي، حيث التقى الرئيس فلاديمير بوتين. وفي هذا الإطار، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام الصحافة بعد قمة الناتو: «هذا خياره، لقد اتخذه بشكل سيادي، ولكن من خلال زياراته لم يلزمنا بأيّ شكل من الأشكال؛ لأنّه لم يبلغنا بأيّ شيء ولم يحصل على أيّ تفويض». والخميس، أكد الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب أنّه لا يرى «أيّ فائدة من المناقشة مع الأنظمة الاستبدادية»، بينما أشار رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى أنّه «لا يتفق مع ذلك على الإطلاق». وتأتي زيارة فيكتور أوربان إلى روسيا، بينما تطغى تساؤلات بشأن استمرار ترشيح جو بايدن لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر، وفيما طغى ظلّ دونالد ترامب طوال قمة الناتو.
وكان بايدن ارتكب زلّات لسان صادمة خلال القمة، أبرزها إعلانه عن «الرئيس بوتين» أثناء ترحيبه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قبل أن يصحّح الاسم. وقال دونالد ترامب ساخراً على شبكته للتواصل الاجتماعي «تروث سوشيل»، «عمل جيد يا جو».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwmcb7uf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"