عادي
الأول من نوعه محلياً وعربياً وعالمياً

«زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي

18:46 مساء
قراءة دقيقتين
«زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي
«زايد العليا» تطلق قاموس علم النفس الإماراتي الروسي
أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم قاموس علم النفس الإماراتي الروسي، الأول من نوعه محلياً وعربياً وعالمياً، وذلك تنفيذاً لبنود الشراكة الاستراتيجية الدولية بين المؤسسة وجامعة أورال الفيدرالية بروسيا، في إطار التعاون بين الجانبين، والذي يشمل البحث والتطوير في علم النفس والطب النفسي.
وشارك في إطلاق القاموس عدد من الجهات المحلية الإماراتية منها، جامعة الإمارات العربية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة التمكين الحكومي- أبوظبي، وشبكة أبوظبي للإعلام، وأبوظبي للصحة العامة - دائرة الصحة، ومركز الإحصاء.
وأعرب عبد الله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، عن سعادته بإطلاق القاموس وبالأسبقية التي تحققها المؤسسة في إعداد هذا المشروع العلمي الريادي الأول من نوعه محلياً وعربياً وعالمياً، وضمن إطار التوجهات المستقبلية للمؤسسة.
وقال: إننا نؤمن بحتمية وضرورة التعاون الدولي المشترك البناء الذي يخدم المصلحة والأهداف المشتركة، ونسعى للتعاون مع المؤسسات والجهات العالمية المتميزة في مجال رعاية وتأهيل أصحاب الهمم ولاسيما المتخصصة منها لتحقيق الاستفادة لمنتسبينا.
وأوضح أنه بمراجعة الأدبيات العلمية العربية والأجنبية، تبين أن المكتبة العربية والروسية تفتقر إلى وجود قاموس علمي متخصص وشامل، يتناول المفاهيم العلمية في الفروع النظرية، والعلمية التطبيقية والعملية لعلم النفس باللغتين العربية والروسية، ويواجه الباحثون والمترجمون في العلوم النفسية تحديات في ترجمة المفاهيم النفسية باللغتين.
وشكر الحميدان الجهات المشاركة مع المؤسسة لإصدار القاموس، مشيراً إلى أنه يحقق مجموعة من الأهداف منها تسهيل تبادل الخبرات بين البلدين في مجال العلوم النفسية، وتعزيز تدويل التعليم وتطوير التعاون بين الثقافات وتشجيع البحوث المشتركة والأنشطة التعليمية، وتوفير شروحات ومفاهيم مفصلة والمصطلحات المستخدمة في مجال علم النفس (باللغتين العربية والروسية).
ويسهم القاموس في تسهيل العملية التعلمية والبحثية، ويساعد المتعلمين والباحثين على معرفة المفاهيم النفسية بشكل أفضل وتبادل المعرفة بين الثقافات، كما يعزز الدور الاجتماعي والثقافي لعلم النفس في المجتمعات الإماراتية والروسية ويقدم الترجمة والتفسير الدقيق للمفاهيم الروسية المستخدمة في علم النفس، ما يسهم في إثراء المعرفة والتبادل العلمي.
كما يعمل على تطوير مجال علم النفس في الإمارات وروسيا من خلال فهم جميع فروع العلوم النفسية في الأسس النظرية وتطبيقاتها في الممارسة العملية، كما يعكس التطور الملحوظ الذي شهده تاريخ علم النفس في البلدين على مدى فترات زمنية مختلفة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/425z8ktx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"