عادي
ينتقل من واشنطن إلى طوكيو في دقيقة

«أسرع جسم» من صنع الإنسان

16:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المسبار
إعداد: مصطفى الزعبي
حقق مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، والمكلف بإلقاء نظرة عن قرب على الهالة الخارجية للشمس، الرقم القياسي لأسرع جسم من صنع الإنسان على الإطلاق.
وتم تسجيل المسبار وهو يسافر بسرعة 635.266 كيلومتر (394.736 ميل) في الساعة في 29 يونيو/حزيران، وهي المرة الثانية التي يصل فيها إلى هذه السرعة منذ إطلاقه في عام 2018، وهو أسرع 500 مرة من سرعة الصوت.
وهو في طريقه لأن يصبح أسرع ليصل إلى 692 ألف كيلومتر في الساعة عندما يصل إلى أقرب نقطة من الشمس في عام 2025، وهذا سريع بما يكفي للانتقال من واشنطن العاصمة إلى طوكيو في أقل من دقيقة.
وفي إبريل 2021، «لمس» المسبار أقرب نجم لنا لأول مرة، وجمع عينات البلازما وقياس التغيرات في مجاله المغناطيسي. تجمع المركبة الفضائية بنكاً قيماً للغاية من البيانات التي لا يمكن جمعها من الأرض.
ومن غير المرجح أن يتم سحب لقب أسرع جسم من صنع الإنسان من مسبار باركر الشمسي في أي وقت قريب، وعندما ينخفض ​​الرقم القياسي في النهاية مرة أخرى، فمن المحتمل أن تكون مركبة فضائية أخرى هي التي ستأخذه.
في مرحلة ما، كان يُعتقد أن الرقم القياسي كان محتفظاً به من خلال اختبار نووي لصاروخ كان بسرعة 240 ألف كيلومتر في الساعة قبل تفجيره تحت الأرض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35f9m8me

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"