عادي

قصف متبادل عبر الحدود اللبنانية وسط تحذيرات من حرب إقليمية

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت «الخليج»، وكالات:

تجددت المواجهات وعمليات القصف المتبادل، بين «حزب الله» وإسرائيل عبر الحدود الجنوبية للبنان، أمس السبت، وسط مخاوف من توسع رقعة المواجهة وتحولها إلى حرب إقليمية.

وشنت الطائرات الحربية والمسيّرات الإسرائيلية غارات عنيفة استهدفت بلدات كفر كلا، والخردلي وعيتا الشعب، ورب ثلاثين ومركبا، فيما استهدفت المدفعية بلدات رميش، وحولا، ومركبا ووادي الدلافة تزامناً مع تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي في أجواء جنوب لبنان. واستهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة مدنية في بلدة الخردلي جنوبي لبنان، ما أدى إلى مقتل مدنيين كانا بداخلها هما نجيب حسين حلاوي وموسى سليمان، الذي نعته «حركة أمل».

وذكر مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته أن «مدنين قتلا في غارة إسرائيلية بينما كانا يقومان بتعبئة المياه من نبع بجانب الطريق» في قرية دير ميماس في جنوب لبنان.

وأشار مصدر مقرّب من «حزب الله» طلب عدم الكشف عن هويته أيضاً إلى أن «أحد الرجلين (القتيلين) والد قتيل في «حزب الله» وينتمي إلى صفوفه، والآخر كان عضواً في حركة أمل وهو عضو مجلس بلدي».

وأكد أنهما «مدنيان وليسا مقاتلين». ومن موقعيها في محلة الراهب وهرمون أقدمت القوات الإسرائيلية على تمشيط أطراف بلدة رميش، حيث تضرر عدد من المنازل بينها منزل رئيس البلدية ميلاد العلم. فيما أعلن سقوط قذائف على أطراف بلدتي حولا ومركبا، إضافة إلى وادي الدلافة، كما سجل تحليق مسيّرات إسرائيلية فوق القطاعين الغربي والأوسط وفوق قرى قضاء صور.

بالمقابل، أعلن «حزب الله» استهداف وقصف مواقع ومستوطنات إسرائيلية في الجليل الغربي والجليل الأعلى، وأعلن استهداف مقاتليه تجمعاً للجنود الإسرائيليين في محيط ثكنة ميتات بالأسلحة الصاروخية وإيقاع إصابات مباشرة فيه. ونشر الإعلام الحربي في «حزب الله» مشاهد من عملية استهدافه موقع حدب يارين ومحيط ثكنة زرعيت التابعين للجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الجنوبية- القطاع الغربي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 3 صواريخ أطلقت من لبنان سقطت في محيط مستوطنة كريات شمونة بإصبع الجليل.

إلى ذلك، حذر وزير الخارجية اللبناني عبدالله أبو حبيب من أي غزو إسرائيلي للأراضي اللبنانية قد يتسبب بحرب إقليمية، فقد نقلت وسائل الإعلام عن مصدر أمريكي قوله إن إسرائيل قادرة على شن هجوم ضخم على لبنان، ويسعها تدمير مطار بيروت ومبان بمحيطه وفي الضاحية الجنوبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynkveh5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"