عادي

قصف إسرائيلي عنيف لجنوب لبنان.. وعشرات الصواريخ على الجليل

00:28 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»، وكالات

توسعت رقعة القصف المتبادل بين «حزب الله» وإسرائيل عبر الحدود الجنوبية للبنان، أمس الأحد، وبينما شنت طائرات إسرائيلية غارات عنيفة على بلدات عدة في جنوب لبنان، رد «حزب الله» على اغتيال أحد كوادره القيادية بمسيرة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة شعث شرقي لبنان، بإطلاق عشرات الصواريخ في العمق الإسرائيلي، مستهدفاً قواعد عسكرية وأهدافاً إسرائيلية لم تستهدف من قبل، مثل قاعد نيمرا غربي طبريا علاوة على قاعدة ميرون (جبل الجرمق) الاستراتيجية ما أدى إلى إصابة عدد من الجنود الإسرائيليين بجراح واشتعال حرائق كثيرة في مناطق عدة بالجليل، في حين دعا رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، جميع الأطراف إلى التزام «الحذر» على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وذلك خلال أول مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ودوت صفارات الإنذار صباح أمس الأحد، في بعض المناطق شمال إسرائيل للمرة الأولى منذ بدء الاشتباكات الحدودية. وأعلن «حزب الله» عمليات عدة نفذها ضد مواقع عسكرية إسرائيلية طالت تجهيزات تجسسية في موقع الراهب وقاعدة نيمرا غرب طبريا ومقر عمليات جوية في قاعدة ‏ميرون (الجرمق). وأكد الحزب إصابة مقر الوحدة الجوية بشكل مباشر «ما أدى لِتدمير جزء ‏من تجهيزاته واندلاع حرائق بداخله».‏ وذكر الجيش الإسرائيلي أن نحو 60 صاروخاً أُطلقت اليوم من جهة لبنان باتجاه إسرائيل. كما أعلن «حزب الله» استهداف عناصره موقع البغدادي بالأسلحة الصاروخية تلا ذلك قصف لموقعي بياض بليدا وبركة ريشا. ولفت الحزب إلى، أن الهجوم الذي حصل جاء رداً على الاغتيال الذي نفذته إسرائيل، السبت، في منطقة البقاع، حيث استهدفت طائرة مسيرة سيارة تابعة للمسؤول في «حزب الله» ميثم العطار.

وأفاد موقع «حدشوت بزمان» الإسرائيلي بإصابة 5 جنود إسرائيليين، 2 منهم وصفت جراحهما بالخطرة جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان تجاه الجليل. وذكر الإسعاف الإسرائيلي، أن شخصاً أصيب بجروح خطرة في منطقة كفار زيتيم جراء اشتعال الحرائق في محيط طبريا إثر إطلاق صواريخ «حزب الله». كما أشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إلى أن 14 فرقة إطفاء و6 طائرات تعمل بمنطقة الجليل الأدنى لإخماد حرائق نتيجة صواريخ أطلقت من لبنان.

إلى ذلك، قال متحدث باسم ستارمر: إن رئيس الوزراء أبلغ نظيره الإسرائيلي أن الوضع على الحدود بشمال إسرائيل «يثير قلقاً بالغاً ومن الأهمية بمكان أن يتحرك جميع الأطراف بحذر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bv8c9cbb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"