عادي
تُدمج إلكترونياً بالهواتف والأجهزة الذكية

7.71 مليار دولار سوق شرائح «eSIM» عالمياً في 2024

22:34 مساء
قراءة دقيقتين
2

دبي: حمدي سعد

يتوقع أن تصل قيمة سوق شرائح الاتصالات المدمجة (eSIM) العالمي 28.29 مليار درهم «7.71 مليار دولار» خلال 2024، فيما يتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب 7.05% ليصل إلى 11.71 مليار دولار العام 2029، بدعم ارتفاع الطلب على هذه الشرائح من قبل الهواتف والأجهزة الذكية والقابلة للارتداء وأجهزة إنترنت الأشياء وغيرها، وفقاً لتقرير حديث لشركة «موردر إنتليجنس» للأبحاث.

ظهرت هذه الشرائح للمرة الأولى في العالم عام 2016، عبر ساعة ذكية أنتجتها شركة سامسونج، ومن ثم اعتمدتها العديد من الشركات العالمية المنتجة لأجهزة الهواتف الذكية والقابلة للارتداء في ما بعد، وهي شريحة قابلة للبرمجة يتم دمجها في الأجهزة، ما يسمح بتوفير الاتصال بشبكات الاتصالات حول العالم، دون الحاجة إلى بطاقة SIM فعلية من مشغل خدمات اتصالات محدد.

وتدعم شبكات «إي آند الإمارات» و«دو» برمجة شريحة «eSIM» على الأجهزة المتوافقة معها والمعتمدة في دولة الإمارات، عبر خطوات بسيطة يقوم بها المستخدم في إعدادات الهاتف أو الجهاز الذكي أو القابل للارتداء.

الصورة

ويمكن تفعيل الشريحة المدمجة على الهاتف الذكي في أي وقت ومن أي مكان، دون الحاجة إلى زيارة المتجر الفعلي ل«دو» أو «إي آند الإمارات» باستيفاء المتطلبات،عبر موقعي الشركتين الإلكترونيين، أو التطبيق الذكي باستخدام تطبيق الهوية الرقمية الإماراتية.

  • محركات

وأظهر التقرير 4 محركات رئيسية أسهمت في انتشار الشريحة المبرمجة عالمياً وهي.

1- إنترنت الأشياء (IoT)، الذي يعد أحد المحركات الرئيسية لاعتماد شريحة eSIM الإلكترونية، فمع زيادة عدد الأجهزة المتصلة، قدمت الشريحة حلاً قابلاً للتطوير، لنشر وإدارة أجهزة إنترنت الأشياء على مستوى العالم.

2- كانت التطورات في النظام البيئي المتصل ونظام «M2M» آلة إلى آلة «هي المحرك الرئيسي لنمو السوق، ويخلق نمو شبكة 5G فرصاً جديدة لاعتماد eSIM، حيث تبنتها الشركات في عمليات نشر تقنية M2M مثل: تتبع الأصول والعدادات الذكية والمراقبة الصناعية وإدارة سلسلة التوريد.

3- كان الطلب المتزايد على الأجهزة الذكية أحد المحركات الرئيسية التي أدت إلى زيادة اعتماد هذه الشريحة، حيث أصبحت الأجهزة الذكية، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء والسيارات المتصلة ومختلف أجهزة إنترنت الأشياء (IoT)، أكثر انتشاراً في التطبيقات الاستهلاكية والصناعية.

4- أجبرت جائحة كوفيد-19 المؤسسات على التكيف بسرعة مع العمل عن بعد والحلول الرقمية. وهذا الاعتماد المتزايد على الأجهزة المتصلة وتقنيات إنترنت الأشياء، حيث تعد بطاقة eSIM أمراً حيوياً لتمكين الاتصال الآمن والسلس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3rkmnszk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"