عادي

رئيسة وزراء إستونيا تستقيل لتولي قيادة الدبلوماسية الأوروبية

15:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس (رويترز)

فيلنيوس - رويترز

قالت الرئاسة في إستونيا: إن رئيسة الوزراء كايا كالاس قدمت استقالتها الاثنين لتولي منصب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي.

وبرزت كالاس (47 عاماً) بوصفها منتقداً قوياً لروسيا المجاورة وما تقول: إنها أهدافها التوسعية منذ أن أصبحت رئيسة للوزراء في أوائل عام 2021. وضغطت على حلفاء إستونيا في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لتقديم دعم غير مشروط لأوكرانيا في حربها لصد قوات موسكو.

وتحت قيادتها، أصبحت إستونيا، وهي جمهورية صغيرة تقع على بحر البلطيق ويبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، واحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا على أساس نصيب الفرد. وقادت كالاس حزب الإصلاح الليبرالي للفوز في الانتخابات البرلمانية عامي 2019 و2023 وترأس الحكومة منذ عام 2021.

واختار حزب الإصلاح وزيرة المناخ كريستين ميهال لتصبح رئيسة وزراء إستونيا المقبلة، في انتظار مفاوضات إعادة تشكيل الحكومة مع شريكيه في الائتلاف، حزب إستونيا 200 الليبرالي والديمقراطيين الاشتراكيين.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في إستونيا: إن كالاس ستواصل مهام عملها مؤقتاً حتى تأكيد تشكيل الحكومة المقبلة بحلول أوائل أغسطس. ومن المقرر أن ينتخب حزبها زعيمه الجديد في الثامن من سبتمبر المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2snm69yj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"