عادي

الآثار المصرية تحتفي بذكرى افتتاح «جاير أندرسون»

16:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من مقتنيات المتحف
من مقتنيات المتحف
من مقتنيات المتحف

القاهرة: «الخليج»

احتفى قطاع المتاحف الأثرية في مصر بالذكرى الـ 79 لافتتاح متحف جاير أندرسون الأثري في القاهرة. وأشار القطاع إلى أن المتحف تم افتتاحه في ١٧ يوليو/تموز عام 1945، وهو عبارة عن منزلين يرجع تاريخ إنشائهما إلى العصر العثماني وبالتحديد خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي، حين تقدم الضابط الإنجليزي جاير أندرسون باشا بطلب إلى لجنة حفظ الآثار العربية في عام 1935، بأن يستأجر المنزلين وأن يقوم بترميمهما وبتأثيثهما على الطراز الإسلامي، ويعرض فيهما مجموعته من مقتنياته الأثرية التي تعود إلى العصور الفرعونية والإسلامية، فضلاً عن مقتنياته التي ترجع إلى عصور وحضارات من بلدان مختلفة.

وكان الضابط أندرسون، قد طلب من السلطات حينها أن يصبح هذا الأثاث ومجموعته من الآثار ملكاً للشعب المصري بعد وفاته أو حين يغادر مصر نهائياً، ويتم تحويل المنزلين لمتحف يحمل اسمه، وهو ما وافقت عليه لجنة حفظ الآثار العربية على طلب جاير أندرسون وفي 17 يوليو 1943 تم تحويل البيتين إلى متحف باسم جاير أندرسون.

ويضم المتحف 29 قاعة تتميز بأسقفها الخشبية المزدانة بالزخارف النباتية والهندسية ويُعرض فيها ما يقرب من 4837 قطعة أثرية، كما يحتوي المتحف على سبیل به بئر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyytyuf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"