عادي

56 قطعة أثرية مميزة في معرض مصر

20:31 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

اختارت وزارة السياحة والآثار المصرية 56 قطعة أثرية مميزة في تقليدها الشهري عن شهر مايو، وذلك عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على موقع «فيسبوك»، في معرض مصر الشهري.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن اختيار الجمهور هذا الشهر تركز على أوائل القطع الأثرية التي تم عرضها في كل متحف، والتي كانت شاهدة على إنشاء المتحف كصرح تعليمي وثقافي، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، الذي أقره المجلس الدولي للمتاحف، في 18 مايو من كل عام.

ويعرض متحف الفن الإسلامي، لوحة من الرخام من العصر المملوكي، عليها كتابات بخط النسخ تمثل البسملة، وهي تُعد أول قطعة تم تسجيلها في تاريخ متحف الفن الإسلامي، حيث تحمل رقم حفظ «1».

الصورة

كما يعرض المتحف القبطي صندوقاً لحفظ الإنجيل من الخشب مبطن بشرائح من الفضة، على أوجهه زخارف نباتية، وفي منتصف الوجه الأمامي صليب مطعم بفصوص زجاجية ملونة، كما حفرت عليه كتابات من الكتابة قبطية، وعلى الحافة الجانبية وقفية الغلاف باللغة العربية.

بينما يعرض متحف شرم الشيخ تمثالاً مزدوجاً من الحجر الجيري من عصر الأسرة 18 من الدولة الحديثة، يصور الزوجان ثاي ونايا جالسين على مقعد ذي مسند من الخلف. ويظهر الزوج مرتدياً رداء واسعاً عليه من الأمام سطر من الكتابة الهيروغليفية، أما الزوجة فترتدي رداء حابكاً طويلاً وتضع يدها اليمني على كتف زوجها.

الصورة

ويعرض متحف الإسكندرية القومي تمثالاً ملكياً جالساً على مقعد بدون مسند مرتدياً غطاء رأس نمس واللحية المستعارة، واضعاً يده اليمنى مقبوضة على الركبة اليمنى، ويده اليسرى مبسوطة على ركبته اليسرى، ويرتدى مئزراً قصيراً عليه خطوط طولية.

فيما يعرض متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية شطرنجاً من مقتنيات الملك فاروق، مكوناً من 32 قطعة من الذهب على شكل تماثيل أشخاص وحيوانات محلاة بالمينا الملونة ومرصعة بأحجار من الماس، ويعرض متحف الغردقة صلاية على شكل أوزة مزخرفة بزخارف زجاجيه تمثل الريش.

أما المتحف اليوناني الروماني فيعرض قاعدة تمثال من الرخام، من العصر الروماني للإلهة أثينا، والتي نقش عليها قصيدة قصيرة توصف مدينة صا الحجر بلقب «الكيكروبية» نسبة إلى ملك أثينا ومؤسسها الأسطوري كيكروبس ويعرض متحف المركبات الملكية ببولاق العربة آلاي خصوصي، هي عربة لها تاريخ حافل وعظيم، فهي هدية من الإمبراطور الفرنسي نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل أثناء افتتاح قناة السويس عام 1869.

الصورة

ويسلط متحف قصر محمد علي بالمنيل الضوء على «نجفة القاعة الذهبية»، وهي النجفة الكبيرة الموجودة بالقاعة الذهبية وتعد من القطع الفنية الفريدة الموجودة في القاعة الذهبية.

ويعرض متحف مطار القاهرة الدولي صالة 2 الجزء العلوي لتمثال ملكي من الجرانيت الأحمر، ربما يمثل الملك تحتمس الثالث بغطاء الرأس الملكي النمس، فيما يعرض متحف مطار القاهرة الدولي صالة 3 تمثال الكاتب «بر- سن»، الذي شغل العديد من المناصب، منها الكاتب المشرف على السجلات الملكية والجبانة الملكية للملك خوفو. ويعرض متحف ركن فاروق حلوان لوحة بخط اليد لآية الكرسي أسفلها ثلاثة سطور باللغة العربية تمثل إهداء للملك فاروق يوم افتتاح استراحته الملكية بحلوان وتاريخ الافتتاح. وتعتبر هذه اللوحة الوثيقة الوحيدة داخل المتحف لذكرى يوم افتتاحه.

 

الصورة

 

الصورة

 

الصورة

 

الصورة

 

الصورة

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3mhm7n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"