عادي

2.3 مليار درهم إيرادات «سند» النصفية

15:18 مساء
قراءة 4 دقائق
إحدى المنشآت التابعة للشركة
إحدى المنشآت التابعة للشركة
أبوظبي: «الخليج»
حققت مجموعة «سند» العاملة في مجال هندسة الطيران وحلول التمويل، أداءً استثنائياً خلال النصف الأول من 2024، ما يؤكد أهمية المبادرات الاستراتيجية التي اتخذتها الشركة في ظل النموّ الذي يشهده قطاع الطيران العالمي.
وحققت «سند» إيرادات بـ2.3 مليار درهم، بفضل إسهامات كبيرة من قسمي الصيانة والإصلاح و«العَمرة» الأساسية وحلول التمويل. وتتوقع الشركة مواصلة النموّ في إيراداتها بحلول نهاية هذا العام لتصل إلى 45 مليار درهم، بما يُمثل زيادة بنسبة 28% مقارنة بإيرادات عام 2023، ومضاعفة إيراداتها بالمقارنة مع عام 2022.
من جهة أخرى، ركّزت المجموعة على تعزيز حضورها العالمي وإنشاء أعمال جديدة خارج دولة الإمارات، لترتقي بخدماتها إلى مستوى مؤسسة تعتمد التصدير، بما يدعم رؤية تعزيز التجارة الخارجية للدولة، مع تحقيق نسبة تقارب الـ96% من إيرادات المجموعة من خارج دولة الإمارات.
نموّ استراتيجي
قال عامر صديقي، رئيس مجلس إدارة «سند»: «تُركّز رؤيتنا على ترسيخ مكانتنا على مستوى العالم في مجال خدمات الطيران، ويُعزّزها حرصنا على مواصلة الابتكار، وتطبيق معايير الخدمة في القطاع. وتعكس نتائجنا القوية التزامنا الراسخ برؤيتنا الاستراتيجية التي تدعم طموحات دولة الإمارات في قطاع الطيران العالمي».
تطلعات
وقال منصور جناحي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: «يؤكد أداؤنا المتميز خلال النصف الأول من عام 2024 على التزامنا الثابت بالتميّز التشغيلي والنموّ الاستراتيجي. ومع تطلّعاتنا الطموحة للمستقبل، نحن واثقون بقدرتنا على مواصلة تقديم القيمة والجودة لعملائنا، وتحقيق رؤيتنا بأن نصبح شركة عالمية في مجال الصيانة والإصلاح و«العَمرة» وحلول التمويل».
عمليات واتفاقيات
واصلت «سند» التزامها بتحقيق هدفها المتمثل، بأن تصبح من أبرز المزوّدين المستقلّين لخدمات صيانة وإصلاح و«عَمرة» المحرّكات على مستوى العالم.
وفي النصف الأول من عام 2024، عزّزت الشركة رصيدها إلى حدّ كبير عبر اتفاقيات جديدة مع شركات الطيران الدولية الكبرى مثل، خطوط آسيانا الجوية و«ديوكاليون للطيران»، ما أسهم بارتفاع سجلّ «سند» من إجمالي العقود إلى 33 مليار درهم، وإضافة ما يقارب الـ4 مليارات درهم إلى تعاقداتها في عام 2024.
يعكس النموّ الكبير لإيرادات الصيانة والإصلاح و«العَمرة» نجاح «سند» في دمج القدرات الجديدة، مع تعزيز كفاءتها التشغيلية، وتلبية المتطلبات المتزايدة لدى عملائها العالميين.
وحقّق قسم الصيانة والإصلاح و«العَمرة» نتائج لافتة في النصف الأول من عام 2024، مع خطط إتمام صيانة 160 محرّكاً هذا العام، بزيادة نسبتها 22% عن عام 2023.
كما أسهم تجدّد الطلب العالمي على السفر الجوي، إلى جانب الاتفاقيات الاستراتيجية الجديدة مع خطوط آسيانا الجوية و«ديوكاليون للطيران»، في دفع هذا النموّ مع إضافة 70 محرّكاً من أربعة طرازات في النصف الأول من عام 2024.
كما تعزّزت إمكانات «سند» وقدراتها بفضل الاستثمارات التي تجاوزت 100 مليون درهم في تطوير القدرات وتحديث المرافق، إلى جانب الزيادة في إدخال المحرّكات من طرازات: «ليب» من «سي إف إم إنترناشيونال»، و«ترنت 700» من «رولز رويس»، وV2500 من «إنترناشيونال آيرو إنجنز»، و«جينكس» من «جنرال إلكتريك للطيران».
تسييل أصول
يظهر التزام «سند» القويّ بتنفيذ استراتيجيتها المتجدّدة، والتي تُركّز على تسييل الأصول الحالية وتوسيع عروض المنتجات لدعم خطط النموّ المستقبلية، من خلال صفقة البيع الاستراتيجية التي أنجزها قسم التأجير لمحرّكين من طراز CFM56-7B لشركة «سي إف إم ماتريالز» إلى جانب استكمال صفقة بيع محرّكات GE90 لشركة «آيركاب».
كما عزّزت «سند» مكانتها في السوق من خلال إبرام اتفاقيات استراتيجية مع شركات في القطاع، مثل، «ديوكاليون للطيران»، وخطوط آسيانا الجوية، و«آيركاب» و«سي إف إم ماتريالز». وتسهم هذه الشراكات، إلى جانب التوقعات بمضاعفة أسطول الشرق الأوسط من الطائرات مع حلول عام 2042، في تعزيز العمليات الحالية، وتُمهّد الطريق أمام اتفاقيات مستقبلية في قطاع الطيران، فضلاً عن تمكين «سند» على مسار النموّ والتوسّع المستدام. كما يؤكد هذا التعاون التزام «سند» بالشراكات والابتكار الدائم، من خلال ترسيخ دورها المحوري في القطاع، وضمان ريادتها على صعيد عالم الطيران المتطوّر باستمرار.
رأس المال البشري
وركّزت خطط التوسّع الإستراتيجية لدى «سند» على بناء كوادر بشرية عالمية المستوى وعالية التأهيل، ما أسهم بتحقيق زيادة بنسبة 25% في عدد الموظفين منذ العام الماضي، ليصل إلى 530 موظفاً، وتستهدف الشركة الوصول إلى 630 موظفاً بحلول نهاية العام الجاري 2024. وفي الوقت الحالي، تُشكّل الكوادر الإماراتية نسبة 28% من إجمالي الموظفين، وتطمح «سند» إلى رفع هذه النسبة إلى 30% مع حلول نهاية العام.
ويظهر التزام الشركة المستمر بتنمية رأس المال البشري من خلال الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية، مثل، التعاون مع جامعة إمبري-ريدل للطيران، وهي من أهم الجامعات المرموقة للطيران في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم، لتخريج الدفعة الثانية في برنامج سند لقادة المستقبل، ما يؤكد حرصها على بناء الجيل الجديد من القيادات الوطنية في القطاع.
الجودة والسلامة
وتلتزم «سند» بتطبيق أعلى معايير السلامة والضوابط التنظيمية الصارمة في قطاع الطيران، بالتعاون مع أكثر من 23 هيئة طيران في أنحاء العالم، بما في ذلك الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، وهيئة الطيران الصينية، وذلك لتمكين الشركة من تقديم خدماتها بمستوى عالمي، وضمان الالتزام بالمعايير الدولية وتجاوزها.
وفي هذا الإطار، حصل قسم الصيانة والإصلاح و«العَمرة» في «سند» على شهادة اعتماد جديدة من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران لتطبيق نظام إدارة السلامة الجديد، ما يُعزّز التزام الشركة بتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة.
طموحات مستقبلية
وتواصل «سند» تركيزها على الاستفادة من أدائها التشغيلي القويّ مع بداية النصف الثاني من عام 2024، سعياً لتحقيق مزيد من النموّ والابتكار. وتعمل الشركة على استكشاف فرص التوسع الجغرافي في الأسواق الواعدة والناشئة وتنويع خدماتها، بما يشمل خطط النموّ في قسم خدمات المطارات التابع لها، بهدف توفير حلول شاملة عبر سلسلة القيمة لقطاع الطيران.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54hm7dm5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"