مقال مدفوع
جديد الأسواق

دبي: المحطة العالمية لشركات التداول الرقمي والاستثمار في الأسهم

10:03 صباحا
قراءة 5 دقائق
mmnow media

تمكنت دبي على مدار السنوات الماضية من أن تثبت لنفسها بل وللجميع أيضًا أنها تستحق حقًا المكانة التي هي عليها الآن، فهذه المدينة الكبيرة الواقعة على ساحل الخليج العربي باتت واحدة من أكثر المدن تطوراً، وتقدماً في العالم لدرجة أنها أصبحت وجهة رئيسية للكثير من الباحثين عن المتعة والترفيه، وكذلك العمل والاستثمار.

 

اليوم تعد دبي بموقعها الاستراتيجي والبنية التحتية المتطورة التي تشهدها بيئة مثالية للشركات والمستثمرين الذين يسعون للاستفادة من الفرص الواسعة في الأسواق المالية، حيث اليوم يمكن أن نصرح وبكل ثقة بأن دبي هي المحطة العالمية للتداول والاستثمار.

 

في التقرير التالي، نستعرض معكم كيف أصبحت دبي المحطة العالمية للتداول والاستثمار، وكيف يمكنك استغلال هذا الأمر والاستفادة منه؟ 

لماذا تتجه الأنظار إلى دبي عندما يتعلق الأمر بالتداول والاستثمار؟ 

الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية المتقدمة 

تتمتع دبي بموقع جغرافي استراتيجي بين كل من أوروبا وآسيا، وإفريقيا، وهذا رشحها وبقوة لأن تكون نقطة اتصال تجارية دولية مثالية، ودعمها في أداء هذه المهمة البنية التحتية المتطورة للغاية التي عمدت الحكومة الاهتمام بها، وتوفيرها من موانئ حديثة، ومطارات دولية، وطرق نقل سريعة ومريحة، مما سهل عملية حركة البضائع، والأفراد بسلاسة وسرعة، وهذا بالتأكيد شجع المستثمرين على النظر لها كوجه استثمارية سلسة يمكنهم الاستفادة منها.

 

القوانين واللوائح المشجعة 

ميزة أخرى شجعت الكثير من الراغبين في الاستثمار على الولوج إلى دبي واختيارها كخيار أولي لهم، ألا وهي القوانين واللوائح المشجعة التي تضعها الحكومة، حيث تحرص حكومة دبي على توفير بيئة تنظيمية داعمة للأعمال والاستثمار، فمثلاً تم تأسيس مناطق حرة مثل مركز دبي المالي العالمي (DIFCالذي يوفر إطاراً قانونياً وتنظيمياً مستقلاً ومعترفاً به عالمياًهذه المناطق تقدم مزايا عديدة مثل الإعفاءات الضريبية والملكية الأجنبية الكاملة، مما يعزز من جاذبية دبي كمركز مالي عالمي.

 

سوق مالي متنوع 

في دبي التنوع هو السمة الأساسية الموجودة فيها، فتمتلك دبي سوقاً مالياً متنوعاً يغطي مختلف القطاعات، فمهما كان المجال الذي تريد الاستثمار فيه ستجده متاحاً للاستثمار في دبي، فمثلاً إذا كنت تريد التداول في دبي ستجد مجموعة من أفضل منصات التداول عالمياً الموثقة قانونياً داخل دبي، مما يكفل حق الحماية للمستثمرين عليها في دبي. كذلك يمكنك الاستثمار في مختلف القطاعات، كالقطاع العقاري، والسياحي، والتجاري، وغيرها الكثير من القطاعات.

هذا، ويعد سوق دبي المالي (DFMمن أبرز الأسواق الاستثمارية في المنطقة، حيث يوفر منصة لتداول الأسهم والسندات والصكوك الإسلامية وغيرها من الأدوات المالية.

 

الاستقرار السياسي والاقتصادي 

أي مستثمر دائماً ما ينظر إلى الوضع السياسي والاقتصادي للدولة التي يريد الاستثمار فيها، فإذا كانت الدولة مستقرة سياسياً واقتصادياً سيتحمس لبدء نشاطه الاستثماري فيها، ودبي تتمتع ببيئة سياسية واقتصادية هادئة ومستقرة، وهذا ما يجعلها وجهة جذابة للكثير من المستثمرين الأجانب، فلدى دبي سمعة جيدة كونها مركزاً آمناً ومستقر للأعمال والاستثمار، وتدعم الحكومة هذه السمعة من خلال العمل المستمر على تعزيز الأمن والاستقرار في المدينة.

 

الفرص المستقبلية 

على الرغم من الفرص الرائعة الموجودة في دبي بالوقت الحالي، إلا أن هناك العديد من الفرص الأخرى التي بانتظارك في المستقبل القريب، حيث تسعى دبي دائماً إلى توسيع نطاق تأثيرها في الأسواق الناشئة في كل من إفريقيا وآسيا، وتعمل الحكومة والشركات على حد سواء على استكشاف فرص جديدة وتعزيز العلاقات التجارية مع هذه الأسواق الواعدة، مما يسهم في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للتداول والاستثمار.

 

الابتكار في قطاع الخدمات المالية 

تعمل دبي على تعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية من خلال دعم الشركات الناشئة وتشجيع الابتكارات التكنولوجيةتعتبر التكنولوجيا المالية من المجالات الواعدة التي تشهد نمواً سريعاً في دبي، حيث توفر فرصاً كبيرة للمستثمرين ورواد الأعمال.

 

الابتكار والتكنولوجيا

تلعب التكنولوجيا دوراً كبيراً في نجاح أي استثمار، ولقد أدركت دبي مبكراً ذلك، لذا باتت مركزاً عالمياً للتداول والاستثمار، حيث اعتمدت دبي على أحدث التقنيات في تطوير منصات التداول والبنية التحتية الماليةهذا التقدم التكنولوجي ساهم في تسهيل عمليات التداول وجعلها أكثر فعالية وكفاءة.

التداول في دبي 

يعد التداول واحداً من أهم القطاعات الاستثمارية في دبي، حيث خصصت له العديد من اللوائح والقوانين التي سهلت ممارسته على أراضيها، وأضافت الحماية للمستثمرين به، فمن خلال شاشة هاتفك المحمول أو كمبيوترك الشخصي يمكنك الوصول إلى أفضل منصات التداول عالمياً.

المميز في سوق دبي المالي أنه يعمل وفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية كونها بلداً إسلامياً في الأساس ويخضع لتنظيم ورقابة هذه السوق والرقابة عليها مجموعة من الهيئات الرقابية التي من أشهرها التالي.

 

  • هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة (SCA)/ تعمل هذه الهيئة على حماية المستثمرين، وتنظيم سوق الأسواق المالية، وتعزيز الشفافية لدى كل المستثمرين على حد سواء.

  • سوق دبي المالي (DFM)/ يخضع لتنظيم وإشراف هيئة الأوراق المالية والسلع، ويهدف إلى توفير منصة تداول آمنة ومنظمة للأسهم والسندات وغيرها من الأدوات المالية.

  • مركز دبي المالي العالمي (DIFC)/ يعمل كمنطقة تنظيمية مستقلة، وله هيئة تنظيمية خاصة به تعرف بسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA). تقوم DFSA بتنظيم الأنشطة المالية والخدمات المالية التي تتم داخل DIFC، مثل، منح التراخيص للشركات المالية والبنوك التي ترغب في العمل داخل DIFC، والإشراف على الأنشطة المالية لضمان الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها، بالإضافة إلى تعزيز النزاهة والشفافية لحماية الأسواق المالية.

  • مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)/ هو منطقة حرة تمثل مركزاً رئيسياً لتجارة السلع في العالم، ويخضع لإشراف وتنظيم هيئة الأوراق المالية والسلعيوفر DMCC بيئة تنظيمية متميزة للشركات المتخصصة في تداول السلع مثل الذهب والألماس والسلع الزراعية.

كل هذه الشركات الرقابية تجعل التداول في دبي مع أفضل منصات التداول عالميًا أمراً مضموناً.

لكي تتمكن من التداول في دبي عليك إتباع التالي

  • اختيار منصة تداول موثوقة/ وفي دبي هناك مجموعة من أفضل منصات تداول الأسهم التي يمكنك الاعتماد عليها عالمياً ومحلياً، وراعِ دائماً أن تكون المنصة مرخصة من قبل الهيئات الرقابية المعروفة في دبي والسابق ذكرها.

  • فتح حساب تداولهي عملية أساسية في عملية التداول بدبي، وتتم عن طريق تقديم المستندات المطلوبة كالهوية الشخصية والعنوان وغيرها من تلك التفاصيل إلى الوسيط المالي المرخص الذي وقع اختيارك عليه.

  • إيداع الأموال/ حيث ينبغي شحن حساب التداول الخاص بك بمبلغ من المال من خلال طرق الدفع المتاحة التي يقدمها العميل.

  • التعليم والتدريب/ إذا كنت حديث العهد في مجال التداول، فقد تفيدك الدورات التعليمية التي يقدمها الوسطاء على منصات التداول الخاصة بهم.

  • البقاء مطلعاً/ لا تهمل أبداً الأخبار المتعلقة بالسوق الذي تتداول فيه، فمن خلال تحليلها بالإضافة إلى التحليلات المالية يمكنك إتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة، ويمكن أن تساعدك أدوات التحليل الفني والأساسي في هذا الأمر أيضاً.

  • قم بعقد الصفقات/ استخدم منصة التداول الإلكترونية لتنفيذ أوامر البيع والشراء، وتأكد قبل إجراء الصفقات من مراجعة الرسوم والعمولات المطبقة.

  • راقب استثمارك/ لا تهمل فكرة مراقبة استثماراتك مهما بدت مضمونة، فمتابعة أداء محفظتك الاستثمارية بانتظام يضمن لك أن تتصرف بشكل سليم في الأوقات الحاسمة.

في النهاية، لا شك أن دبي قد أثبتت نفسها كمحطة عالمية للتداول والاستثمار بفضل بيئتها التنظيمية المواتية، وبنيتها التحتية المتطورة، وموقعها الاستراتيجيبشكل عام، توفر دبي للمستثمرين مجموعة واسعة من الفرص في مختلف الأسواق والقطاعات، مما يجعلها وجهة مثالية للتداول والاستثمارمن خلال التزامها بالابتكار والتكنولوجيا، التعليم والتدريب، والاستدامة، تواصل دبي تعزيز مكانتها باعتبارها مركزاً مالياً عالمياً يتطلع نحو المستقبل بثقة وتفاؤل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddupwdy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"