عادي
شلل في الأسواق والمطارات وعدد من الخدمات الحيوية

بين «مايكروسوفت» و«كراود سترايك».. خلل تقني يستنفر العالم

12:49 مساء
قراءة 3 دقائق
بين «مايكروسوفت» و«كراود سترايك».. خلل تقني يستنفر العالم
بين «مايكروسوفت» و«كراود سترايك».. خلل تقني يستنفر العالم
متابعة: خنساء الزبير
دبي: خالد موسى

استفاق العالم، صباح الجمعة، على خلل تقني شل الأسواق والمطارات والخدمات في العديد من أسواق العالم. وفي وقت متأخر من ليل الخميس بالتوقيت العالمي، فجراً في توقيت أستراليا، سجلت الجهات الرسمية الأسترالية تضرر خدمات المؤسسات من تعطل في سحابة مايكروسوفت ومشكلة في شركة الأمن السيبراني العالمية «كرواد سترايك».

وتعرضت وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات في استراليا لانقطاع الخدمة، بحسب الموقع الالكتروني «داون ديتيكتر» الذي يرصد انقطاع الخدمات.

وعرضت «كراود سترايك» رسالة هاتفية مسجلة يوم الجمعة، عندما اتصلت «رويترز» بالدعم الفني قائلة إنها على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل «ويندوز» من «مايكروسوفت» فيما يتعلق بمستشعر «فالكون» الخاص بها، دون ذكر أستراليا.


إقرأ أيضاً: خلل في «مايكروسوفت» يشل مطارات وبنوك أمريكا.. ويمتد عالمياً


وقال مكتب منسق الأمن السيبراني الوطني الأسترالي ميشيل ماكجينيس في منشور على «إكس»، إنه «لا توجد معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة كان حادثاً يتعلق بالأمن السيبراني».

  • من هي «كراود سترايك»؟

ومجموعة «كراود سترايك» CrowdStrike Holdings, Inc، هي شركة أمريكية لتكنولوجيا الأمن السيبراني ومقرها في أوستن، تكساس. شاركت الشركة في مكافحة العديد من الهجمات الإلكترونية البارزة، بما في ذلك اختراق شركة Sony Pictures في عام 2014، والهجمات الإلكترونية في الفترة 2015-2016 على اللجنة الوطنية الديمقراطية (DNC)، وتسريب البريد الإلكتروني لعام 2016 الذي شمل اللجنة الوطنية الديمقراطية.

  • «تدهور الخدمة»

وفي إشعار بعنوان «تدهور الخدمة»، قالت مايكروسوفت: «إن المستخدمين قد لا يتمكنون من الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 المختلفة».

وعقب سلسلة الأعطال التي طالت أنحاء العالم، أعلنت مايكروسوفت أنها تقوم بعمل إجراءات تخفف من تلك المشكلات.

وقالت الشركة في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس: «لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات التخفيف».


إقرأ المزيد: «تدرا» تدعو للتريث في تحدث برمجيات «كراود سترايك» بعد خلل فنيّ


  • المطارات

وتوقفت شركات الطيران الأمريكية الكبرى عن العمل، بسبب مشكلات في الاتصالات، في حين أبلغت شركات النقل الأخرى وشركات الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم أيضًا عن انقطاع الخدمة في الأنظمة مما أدى إلى تعطيل عملياتها.

وأوقفت شركات الطيران الأمريكية ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز وأليجانت إير رحلاتها الجوية بعد أقل من ساعة من إعلان مايكروسوفت أنها قامت بحل مشكلة انقطاع الخدمات السحابية الذي أثر على العديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة.

  • حمى

وسرعان ما انتشرت العدوى في أوروبا، ففي بريطانيا، انضمت بورصة لندن والبنوك بشركات الطيران إلى قائمة المتضررين من الخلل الفني في عمل سحابة «مايكروسوفت» التي أدت إلى تعطيل الخدمات في شركات الطيران والبنوك وبورصة لندن.

وقالت المجموعة التي تدير بورصة لندن، إنها تواجه مشكلة فنية عالمية تمنع نشر الأخبار.

وتوقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر، الجمعة. وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس: «لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع».

كذلك خرج نظام الحجوزات الطبية في بريطانيا، عن العمل.

  • خلل في اليابان

وفي آسيا أبلغ المستخدمون اليابانيون عن خلل في الخدمات بما في ذلك مجموعة البرامج المكتبية على الإنترنت «مايكروسوفت 365»، وحدث الخلل في فترة ما بعد الظهر.

واضطرت شركات الطيران في مطاري مومباي وهونغ كونغ إلى فحص الركاب يدوياً.

وانتشرت الانقطاعات على نطاق واسع، حيث أبلغت إسبانيا عن «خلل فني» في جميع مطاراتها، في حين حذرت شركة رايان إير، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، الركاب من الاضطرابات المحتملة التي قالت إنها ستؤثر على «جميع شركات الطيران العاملة عبر الشبكة».

  • الخدمة السحابية

من جانبه، قال مزود الخدمة السحابية AWS التابعة لـ«أمازون» في بيان: «إنه «يحقق في التقارير المتعلقة بمشكلات الاتصال بمثيلات Windows EC2 ومساحات العمل داخل AWS».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc65jwt2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"