عادي

بالفيديو|عطل تقني يضرب أنظمة الحوسبة ومرافق حيوية بالعالم..ماذا يحدث؟

12:59 مساء
قراءة 3 دقائق
عطل تقني يضرب أنظمة الحوسبة ومرافق حيوية بالعالم..ماذا يحدث؟

متابعات: عبد الحفيظ جمال

أفادت مصادر بأن خللاً تقنياً بأحد خوادم شركة «كراود سترايك» أثر الجمعة في عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والبنوك والمطارات حول العالم.

«إصلاح الأعطال»

وبدورها، أعلنت شركة مايكروسوفت الجمعة أنها بصدد اتخاذ «إجراءات» لإصلاح أعطال في الخدمة. وقالت الشركة في منشور على إكس: «لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات» إصلاح. وفي إشعار بعنوان «تدهور الخدمة»، قالت مايكروسوفت: إن المستخدمين «قد لا يتمكنون من الوصول إلى مختلف تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365».

«تعطل الطيران»

وأعلن عدد من كبرى شركات الطيران الأمريكية من بينها خطوط دلتا ويونايتد وأمريكان، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة بسبب مشكلة اتصالات، بحسب إدارة الطيران الفدرالية. وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران: إن «جميع... الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية» أوقفت بسبب «مشكلة الاتصالات».
فيما قال متحدث الجمعة: إن العمليات في مطار سخيبول في أمستردام، وهو أحد أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً، تأثرت بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت. وتابع قائلاً: «التعطل له تأثير في الرحلات الجوية التي تصل وتقلع من سخيبول»، مضيفاً أن من غير الواضح بعد عدد الرحلات التي تأثرت بالمشكلة.
وأعلن مطار برلين الجمعة وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت جرينتش. وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة إكس: إن المطار يعاني تأخيراً في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني. كما أعلنت ثلاث شركات طيران هندية الجمعة، وجود مشاكل في أنظمة الحجوزات ناجمة عن مشاكل تقنية أشارت إليها شركات طيران ومطارات في العالم بأسره. وقالت شركة «إينديغو» للطيران المنخفضة الكلفة في رسالة عبر منصة إكس: «أنظمتنا تعاني راهناً من عطل مايكروسوفت».
وقالت كذلك الخطوط الجوية التركية الجمعة: إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي. وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على إكس أن العمل جار على حل المشكلة. فيما أفاد مطار هونغ كونغ بأن عطل مايكروسوفت أثر في بعض شركات الطيران. وذكرت إدارة شؤون المسافرين في مطارات إسبانيا أنها تواجه مشكلات في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات.
وأفادت وكالة «رويترز» بأن الركاب في مطار إدنبره في اسكتلندا لم يتمكنوا من استخدام الماسحات الضوئية الآلية لبطاقات الصعود إلى الطائرة، حيث عرضت شاشات المراقبة الأمنية رسالة تقول: «الخادم غير متصل بالإنترنت». وأعلنت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنها تواجه «مشاكل فنية على نطاق واسع» الجمعة، محذرة من احتمال إلغاء رحلات. وأوضحت شركة غوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR) عبر منصة إكس «نواجه راهناً مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا».


«النفط والغاز»

وقالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لرويترز: إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت الجمعة.
«وسائل إعلام»
وقال ديفيد رودس الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز على إكس: «لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع».

«خلل أنظمة العمل»

كما توقف العمل في النظام الطبي في بريطانيا وألمانيا بسبب مشاكل في أنظمة العمل. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن أجهزة الكمبيوتر والخوادم تعطلت في وزارة الصحة ومستشفى شيبا وصندوق المرضى «كلاليت». وقالت «مايكروسوفت»: إن المشكلة بدأت في الساعة 5:56 مساء بالتوقيت المحلي، وأثرت في أنظمة متعددة للعملاء في وسط الولايات المتحدة، من بينها خدمات Azure ومجموعة تطبيقات Microsoft 365. وفي وقت لاحق أعلنت الشركة أنها حددت السبب الأساسي للعطل، وتمت عودة عمل غالبية الخدمات. ومع ذلك، قالت الشركة: إن بعض العملاء قد لا يزالون يواجهون مشكلات. وأفادت شبكة ABC الأسترالية بأن العطل أثر في المصارف والمطارات ومحلات السوبر ماركت والشركات في جميع أنحاء أستراليا والعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29hc5n8v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"