عادي

خللها التقني أصاب العالم بـ«الشلل».. تعرف إلى شركة «كراود سترايك»

15:43 مساء
قراءة دقيقتين
خللها التقني أصاب العالم بـ«الشلل».. تعرف إلى شركة «كراود سترايك»
خللها التقني أصاب العالم بـ«الشلل».. تعرف إلى شركة «كراود سترايك»
عانى مستخدمو «مايكروسوفت» في جميع أنحاء العالم من انقطاعات واسعة النطاق، الجمعة، أثرت في وسائل إعلام وبنوك وشركات اتصالات وطيران، وذلك بعد ساعات من إعلان شركة التكنولوجيا أنها تعمل تدريجياً على إصلاح مشكلة تؤثر في الوصول إلى تطبيقات وخدمات «Microsoft 365»، إذ لم يكن السبب والطبيعة الدقيقة وحجم الانقطاع واضحاً.
ورغم أن «مايكروسوفت» أشارت إلى أن الوضع يتحسن، لكن لا يزال يتم الإبلاغ عن تصاعد الانقطاعات في جميع أنحاء العالم بعد ساعات.
وتشير التقارير إلى أن شركة الأمن السيبراني الأمريكية «CrowdStrike» هي السبب المحتمل وراء العطل التقني العالمي، الذي أثر في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام «مايكروسوفت» في جميع أنحاء العالم.
  • ما هي شركة «كراود سترايك»؟
إنها شركة أمن سيبراني أمريكية مقرها الولايات المتحدة تساعد الشركات على إدارة أمنها في «بيئات تكنولوجيا المعلومات»، أي كل ما تستخدم اتصالاً بالإنترنت للوصول إليه. وظيفتها الأساسية هي حماية الشركات ووقف اختراق البيانات وبرامج التجسس والهجمات الإلكترونية.
وتضم بين عملائها الرئيسيين البنوك الاستثمارية العالمية والجامعات، وحتى وكالة المراهنات الأسترالية TAB Corp.
وبحسب تقارير، فإنه نظراً لتغير بيئة الأمن السيبراني بسرعة في السنوات الأخيرة بسبب الوجود المتزايد للجهات التي تستهدف الشركات الكبرى، بما في ذلك Ticketmaster وMedibank وOptus، فإن الكثير من الشركات أصبحت تتجه نحو شركات مثل كراود سترايك CrowdStrike لحماية معلومات عملائها.
  • من يملك «كراود سترايك»؟
تأسست الشركة على يد الموظف السابق في شركة ماكافي، جورج كورتز، في عام 2012. ويتكون هيكل الملكية من مزيج من المستثمرين الأفراد والمؤسسات. وتنقسم أسهم الشركة إلى فئتين كبيرتين من المستثمرين؛ يمتلك المستثمرون المؤسسون حوالي 40% من أسهم الشركة، بينما تمتلك الشركات العامة والمستثمرون الأفراد حوالي 57% من الأسهم.
ويعتبر المستثمر صاحب الحصة الأكبر هو مجموعة فانغارد، وهو صندوق استثماري أمريكي، بحصة تبلغ نحو 6.79% من الشركة.
  • ما هو استخدام «كراود سترايك»؟
أحد المنتجات الرئيسية للشركة هو CrowdStrike Falcon، الذي يُوصف على موقع الشركة بأنه يوفّر «مؤشرات هجومٍ في الوقت الفعلي، وكشفاً دقيقاً للغاية، وحماية آلية» من التهديدات السيبرانية المحتملة، وهو واحدٌ من أكثر البرامج المستخدمة من قِبل آلاف الشركات حول العالم لحماية البيانات، ويُعتقد أن تعطل خادم Falcon يوم الجمعة هو السبب وراء هذا العطل العالمي في منتجات «مايكروسوفت».
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت شركة CrowdStrike عن تحديث منتجها Falcon، قائلة إنه سيوفر «سرعة ودقة غير مسبوقة» للكشف عن خروقات الأمن. وفي بيان نُشر على موقعها الإلكتروني بعد الانقطاع، قال متحدث باسم شركة CrowdStrike إنه من المحتمل أن تكون هناك مشكلة في منتج Falcon هي التي تسببت في العطل التقني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6b3pe5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"