عادي

طفرة ولادات للسلاحف البحرية في تركيا

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
إنقاذ سلحفاة صغيرة لتربيتها في الأعشاش (أ.ف.ب)

تضاعفَ عدد أعشاش السلاحف البحرية هذه السنة على السواحل التركية، في دليل على أن إجراءات الحماية تؤتي ثمارها رغم المخاطر.

بتدخل أحياناً من متطوعين يساعدون في كسر أصدافها، تدخل صغار السلاحف الحياة بتحدّ أول: الوصول إلى المياه عند شاطئ تركي على البحر الأبيض المتوسط.

هذه الرحلة غير مضمونة النتائج، إذ إنّ صغيراً من كل 1000 يعيش حتى سن البلوغ ثم يعود بعد 25 عاماً إلى الرمال حيث وُلد ليضع بيضه.

وازداد عدد الأعشاش هذا العام على السواحل التركية ليصل إلى 700 في بلدة مانافغات (جنوب) في شرق أنطاليا وحدها.

تراقب مجموعة من المتطوعين هذا الشريط الساحلي، وهو موقع سياحي يبلغ طوله 10 كيلومترات عند سفح جبل، يشتهر برماله الذهبية ومياهه الصافية، وهو أيضاً منطقة تكاثر لسلاحف «كاريتا كاريتا»، المعروفة باسم السلاحف ضخمة الرأس.

وأُدرجت هذه الزواحف البحرية في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وتقول رئيسة ومؤسسة مركز الحفاظ على البيئة البحرية سحر أكيول لوكالة فرانس برس: «يبلغ متوسط تقديراتنا لهذا العام نحو 60 ألف بيضة، 30 ألفاً منها ستخرج منها زواحف صغيرة. وستعود 30 منها فقط إلى هنا خلال سنوات».

ويضمّ الساحل الجنوبي لتركيا 21 منطقة تعشيش رسمية، حيث يُمنع ارتياد معظم الشواطئ من الثامنة مساءً حتى الثامنة صباحاً لمنح السلاحف الحرية، لكن مانافغات ليست واحدة منها.

ويأتي هنا عمل الطلاب المتطوعين الأتراك والأجانب الذين يحدّدون الأعشاش ويزنّرونها بالعصي ويجمعون النفايات على الشاطئ، من أجل حماية البيض من السبّاحين. وفي الليل، يجري المتطوعون دوريات ويحفرون أعشاشاً لمساعدة بعض السلاحف الصغيرة على كسر أصدافها والوصول إلى البحر.

وتدعم السلطات المحلية هذه المبادرات: فقد وضع رئيس بلدية مانافغات مصابيح حمراء في الشوارع على طول الطرق الساحلية.

كما زُرعت لافتات على الشاطئ بأربع لغات للتذكير بأن القانون يعاقب بغرامة تناهز 390 ألف ليرة تركية (نحو 11800 دولار) عن أي ضرر يلحق بالأعشاش.

ويوضح رئيس البلدية نيازي نيفي كارا: «نسعى إلى الحصول على مشورة العلماء والمدافعين عن البيئة بشأن ما يجب علينا فعله لحماية السلاحف، ونطبّق نصائحهم»، مضيفاً «من مسؤوليتنا أن نتعلم كيف نعيش في وئام مع الطبيعة».

تعيش سلاحف «كاريتا كاريتا»، التي يتراوح وزنها من 90 إلى 180 كيلوغراماً، حتى عمر 80 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58rvcumt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"