عادي

واردات الصين من النفط الروسي ترتفع 5% في النصف الأول

15:26 مساء
قراءة دقيقتين
ناقلة نفط في ميناء كوزمينو في خليج ناخودكا الروسي (رويترز)
واردات الصين من النفط الروسي ترتفع 5% في النصف الأول
أظهرت بيانات رسمية، السبت، أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام من روسيا، أكبر مورد لها، ارتفع في النصف الأول من هذا العام 5% مع تهافت المصافي على الخام منخفض السعر، فيما انخفضت الواردات من السعودية، ثاني أكبر مورد لها.
وأظهرت البيانات تراجع الشحنات التي تلقتها الصين من السعودية في يونيو/حزيران على أساس سنوي 14% إلى 6.82 مليون طن. وانخفضت الشحنات من المملكة منذ بداية العام 13% على أساس سنوي إلى 40.38 مليون طن، أو ما يعادل 1.62 مليون برميل يومياً.
وتراجع إجمالي الواردات من روسيا، بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب والشحنات، في يونيو/حزيران على أساس سنوي 20% إلى 8.43 مليون طن أو ما يعادل 2.05 مليون برميل يومياً، وفقا لبيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين.
يأتي هذا انخفاضا من 2.1 مليون برميل يومياً في مايو/أيار، وأيضا في تراجع عن يونيو/حزيران من عام 2023 عندما تم تسجيل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2.56 مليون برميل يومياً.
ويعود تراجع الواردات من روسيا في يونيو/حزيران جزئيا إلى ضعف الطلب من مؤسسات معالجة النفط المستقلة في الصين، حيث أجبرها تضاؤل ​​الهوامش وسط ضعف الطلب المحلي على الوقود على تقليص عملياتها إلى أدنى مستوى منذ أوائل عام 2020.
كما انخفض الطلب على خام الأورال الروسي الذي يتم تحميله من موانئ أوروبية، إذ أدى التوتر في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار الشحن.
وانخفض إجمالي واردات الصين من النفط الخام 11% عن المستوى القياسي الذي سجلته قبل عام، بينما سجلت الواردات خلال الأشهر الستة الأولى انخفاضاً سنوياً نادراً بلغ 2.3% متأثرة بطلب محلي أضعف من المتوقع في الوقت الذي يكابد فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم للتعافي.
ولم تسجل الصين أي واردات من إيران أو فنزويلا الشهر الماضي.
وانخفضت الشحنات من الولايات المتحدة 60% على أساس سنوي إلى 1.21 مليون طن في يونيو/حزيران.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz6yssb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"