عادي
في جلسته الأخيرة بمقر المجلس الاستشاري للشارقة

«برلمان الطفل» يدعو إلى التعريف بحقوق الصغار وتعزيز الاستدامة

16:47 مساء
قراءة 5 دقائق
أثناء الجلسة
أثناء الجلسة
  • 54 عضواً من 16 دولة يصوغون 55 توصية

أجرى البرلمان العربي للطفل في جلسته الرابعة، والأخيرة، من الدورة الثالثة، والتي عقدت في مقر المجلس الاستشاري للشارقة، بحضور رئيسة البرلمان العربي للطفل، جنان الشريف، والأمين العام للبرلمان، أيمن عثمان الباروت، مناقشة شاملة أدت إلى صياغة أكثر من 55 توصية تهدف إلى تعزيز التفاعل بين البرلمانيين، ومجتمعاتهم، في دولهم العربية.

وأثرى أعضاء وعضوات البرلمان العربي للطفل جلستهم الأخيرة من الدورة الثالثة، بمداخلات متنوعة ومتميزة، شارك بها 54 عضواً من أصل 64 عضواً من أعضاء البرلمان حضروا من 16 دولة عربية، وناقشوا موضوع المسؤولية المجتمعية للعضو البرلماني.

من الإمارات، تحدث سيف المزروعي، عن دور البرلماني كقدوة للأطفال، وأهمية تعزيز الوعي البيئي والمشاركة في المبادرات البيئية، مشيراً إلى الجوائز التي تشجع على الحفاظ على البيئة.

ودعت سلامة الطنيجي، من الإمارات، إلى تطوير برامج نوعية لمكافحة التنمر، وتوعية الأطفال بالحفاظ على البيئة، وأشارت فاطمة الغص من الإمارات، إلى شمولية المسؤولية المجتمعية ودور البرلمان في دعم حقوق الأطفال، وتعزيز التعليم والرعاية الصحية لهم.

وأكدت ديما محمد الماجد من السعودية على دور المملكة في إنشاء مجالس للمسؤولية المجتمعية وأهمية استدامة المسؤولية كاستثمار استراتيجي في القيم المجتمعية.

من جانبه، أشار عبدالعزيز القحطاني، من السعودية، إلى دور المملكة في تعزيز المسؤولية المجتمعية للأطفال وأهمية الإسهام الإيجابي للأعضاء في محيطهم، داعياً إلى نشر الوعي والثقافة نحو مجتمعات أكثر تماسكاً وتقدماً.

من السعودية أيضاً، تحدثت العنود العمرو عن رؤية المملكة 2030 وأهمية تنمية حس المواطنة بين الأطفال، مؤكدة دور الأعضاء في إنشاء ودعم المبادرات التي تعزز المسؤولية المجتمعية، وتعليم الأطفال القيم الإنسانية.

من العراق، شددت منن أنس، على أن البرلمان هو صوت الطفولة، وأوصت بزيادة الوعي بالمسؤولية المجتمعية وإيصال حقوق الطفل بشكل فعّال.

وتحدث سعود العيسى من السعودية عن أهمية المسؤولية المجتمعية ودورها في التقدم الوطني وحماية البيئة، داعياً إلى تعزيز الشعور بالمسؤولية لدى الأطفال، وتفعيل دور العمل التطوعي في المدارس.

ومن سلطنة عمان، أكدت الزهراء الرحبية، أهمية تعزيز ثقافة العمل البرلماني، وتكثيف التوعية بالمسؤولية المجتمعية، في حين ركز ناصر بن طلال الحسيني على الاستماع والتواصل مع أفراد المجتمع، ودعم حقوق الأطفال.

إلياس المعني، من سلطنة عمان، أشار إلى أهمية الخدمة الاجتماعية للمجتمع، ومساهمة الأعضاء في دعم البيئة والمشاركة في الأنشطة التطوعية، بينما دعت سما وائل من مصر إلى دعم مبادرات الأطفال، ونقل الخبرات بين الدول العربية.

أحمد الفرماوي من مصر تحدث عن تمكين البرلمانيين من نقل هموم الأطفال، وتدريبهم للمستقبل، بينما شكران حسين دعت إلى تعزيز التوعية بحقوق الطفل وتشجيع المشاركة الفعّالة لهم.

ساجد محمد من مصر شدد على أهمية تمكين ذوي الإعاقة ودعم دور البرلماني كسفير مجتمعي، فيما لجين العامرية من سلطنة عمان دعت إلى تعزيز ثقافة العمل البرلماني بين الأطفال ونشر الوعي بالمسؤولية المجتمعية.

عبدالله المنصوري من الكويت أشار إلى المسؤولية الكبيرة على كاهل أعضاء البرلمان العربي للطفل في تحقيق التقدم الاجتماعي، والبيئي، بينما تحدث محمد عزيز المنصوري من تونس عن أهمية دعم مبادرات الأطفال وتمكينهم من المشاركة.

إبراهيم قيثار من العراق، أكد أهمية دور البرلماني في تعزيز الثقافة البرلمانية والتواصل مع المجتمع، ما يسهم في بناء مجتمع متماسك ومستدام.

وطرحت سارة يوسف، من البحرين، أهمية نقل الخبرات المكتسبة في البرلمان إلى المجتمعات العربية، وتوسيع دور الأطفال البرلمانيين في الخدمة العامة.

منيرة البوسميط من البحرين أبرزت أهمية التوعية والتثقيف بحقوق الأطفال، وتنظيم المسابقات لتعزيز المواهب والتفاعل الاجتماعي، وحث عبدالكريم الكندي من البحرين على تعزيز المشاركة الشعبية وتوفير التدريب للأطفال ودعم تضمين الثقافة البرلمانية في المناهج التعليمية.

وشدد عبدالله بوجيري من البحرين على أهمية تطوير قادة المستقبل وتشجيع مشاركة الأطفال في صنع القرارات، وسلطت ياسمينة ميشك من لبنان الضوء على دور لبنان في دعم الأطفال والتصدي للعنف ضدهم، بينما دعا جون دندن من لبنان إلى دعم أنشطة أعضاء البرلمان والاستثمار في التكنولوجيا لتعزيز العمل البرلماني، ودعت إيلينا البزري من لبنان إلى تعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية بين الأسر وتعزيز الشراكة بين القطاعين، العام والخاص.

وطالب طه عمر من العراق، بتطوير القيادات المستقبلية وتوفير الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، بينما نبأ الحلايبة وحلا العتوم من الأردن، شددتا على أهمية تحديث القوانين لدعم الأطفال وتحسين الحكومة الإلكترونية.

العضو سعود المطوطح من الكويت سلط الضوء على أهمية التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة من خلال المبادرات الصحية، والتعليمية، وأبرزت أنوار حسن الجعفر من الكويت أهمية إدارة البرلمان بكفاءة ومصلحة المجتمع، وشددت على تقديم الدعم للأطفال وتعزيز قيم المسؤولية الاجتماعية.

وأبرزت لين نصار من لبنان أهمية التوعية الصحية للأطفال والحملات التثقيفية حول اللقاحات، ودعا أوس القضاء من الأردن إلى الدفاع عن حقوق الأطفال، وطالب عمر مروان من فلسطين بتفعيل البرلمان الوطني للأطفال في جميع الدول لتعزيز دورهم في المجتمع.

وسلطت مها فاطر شاهين من سوريا الضوء على أهمية المساهمة المجتمعية وتنمية المواهب بالتعاون مع الأطفال، في حين أكد يامن الموسى من سوريا، الأهمية الكبرى للمؤسسات التي تعمل على رعاية الأطفال وتعليمهم.

ودعا الفلسطيني سليم شاهين لتحقيق التنمية المستدامة وتقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجه الأطفال، ودعت حلال جهليل إلى دعم حقوق الطفولة وتعزيز مساهمة الأطفال في صنع القرارات، وأكد نرسيان حسام من فلسطين نجاح البرلمان في تشكيل شخصيات الأعضاء، وفهمهم العميق لواقع الأطفال.

ومن ليبيا، دعا علي عبيد إلى توعية القضايا الاجتماعية، بينما أبرزت زينة من جيبوتي أهمية دور البرلمان في تمثيل الأطفال العرب والتواصل المستمر معهم، وطالبت وهبة الله العلمي من المغرب بالوقوف على تحديات واحتياجات أطفال العرب، وتوفير بيئة تعليمية آمنة وملائمة.

وتناول سيد أحمد العياشي من المغرب أهمية تحسين الظروف الصحية، والتعليمية، والاجتماعية، للأطفال، وأكدت مريم امجون من المغرب أهمية الالتزام بدور العضو في بناء وطنه والتفاعل الإيجابي مع المجتمع، وشدد ياسين عوكاشه من المغرب على واجبات العضو في دعم حقوق الأطفال وتعزيز مشاركتهم في صنع القرارات.

  • مداخلات متنوعة

تنوعت المداخلات المطروحة تحت القبة البرلمانية للطفولة العربية، توحدت حول الرؤى والجهود التي يبذلها أعضاء البرلمان العربي للطفل لتعزيز حقوق الأطفال، وتحقيق التنمية المستدامة والاجتماعية في مجتمعاتهم.

وانتهت جلسة البرلمان العربي للطفل بإثراء كبير للنقاش حول المسؤولية المجتمعية، وتعزيز دور الأطفال في التنمية المستدامة، حيث أكدت المداخلات أهمية التعليم والتوعية بحقوق الطفل وحمايته، ودعم المبادرات البيئية والاجتماعية، وأثرى التوصيات المقدمة بجلسة ختامية تركز على تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الدول الأعضاء.

وتمنت رئيسة البرلمان العربي للطفل، جنان الشريف، لكل أعضاء البرلمان التوفيق في تنفيذ التوصيات وتحقيق الأهداف المنشودة من أجل مستقبل أفضل للأطفال في الوطن العربي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y69jys4p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"