عادي

«مزيد» يعيد البسمة إلى طفلة إماراتية

19:40 مساء
قراءة دقيقتين
الطفلة خلال العلاج

أبوظبي: «الخليج»

نجحت وحدة العلاج الطبيعي في مركز مزيد الصحي، الذي تديره الخدمات العلاجية الخارجية؛ إحدى المنشآت التابعة لمجموعة بيورهيلث، في علاج طفلة إماراتية عمرها 10 سنوات، تم تشخيص إصابتها بمتلازمة فرط حركة المفاصل والقدم المسطحة.

وتسببت حالة الطفلة شما الكتبي، المصابة بضعف العضلات وفرط حركة المفاصل، بإعاقة قدرتها على المشي واللعب والذهاب إلى المدرسة، ولكن بعد ستة أشهر من العلاج الطبيعي المكثف، تحسنت حالتها، حيث استعادت حياتها الطبيعية والقوة في عضلاتها وتقلصت آلام المفاصل وأصبحت حركتها مستقرة أكثر حتى أصبحت قادرة على الاستمتاع بطفولتها.

وتقول شمّا التي عادت لها البسمة: «أشعر بالقوة الآن، وأستطيع أن ألعب مع أصدقائي في المدرسة ويمكنني فعل أي شيء».

وعن دور الرعاية الصحية في تمكين المجتمع، قالت الدكتورة فواغي النقبي، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في الخدمات العلاجية الخارجية: «تمكّنا من مساعدة الأطفال مثل شمّا على إطلاق إمكاناتهم الكاملة، ويعد علاج متلازمة فرط حركة المفاصل صعباً يتطلب استراتيجيات علاجية طويلة الأمد، وقد اعتمد فريقنا نهجاً متكاملاً متعدد التخصصات لضمان تحسّن حالة شما خلال فترة زمنية أقصر».

فيما قالت أخصائية العلاج الطبيعي، سانثاكوماري كانداسامي، بمركز مزيد: «استقبلنا شمّا عندما كانت في التاسعة من عمرها وكان اضطراب المفاصل لديها يسبب آلاماً ويحدّ من حركتها وأنشطتها اليومية، وتضمّنت الخطة بروتوكولاً منظماً للعلاج الطبيعي، يركز على تخفيف الألم، وتمارين الأطراف، وتحسين المشي، وتقوية العضلات والمفاصل».

وأضافت: «في البداية، نُصحت شمّا بتجنب الأنشطة التي يتخللها حمل الأوزان حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم آلامها، ومن خلال التمارين المستمرة وجلسات العلاج الموجهة، بدأت شمّا بالتحسن، وكنا فرحين برؤية مدى سعادة والدتها بما أحرزته من تقدم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8jcb82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"