عادي

فتح باب التسجيل في جوائز معرض الشارقة للكتاب

14:31 مساء
قراءة دقيقتين
فتح باب التسجيل في جوائز معرض الشارقة للكتاب

الشارقة: «الخليج»

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن فتح باب التسجيل في جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب، وذلك حتى 31 أغسطس المقبل، وتهدف الجوائز إلى تكريم الأدباء والناشرين والمترجمين، تقديراً لجهودهم في إثراء المكتبة العربية والعالمية بأحدث الإصدارات الإبداعية والبحثية.

وتجسد هذه الجوائز السنوية التزام الهيئة برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتعزيز مكانة المعرض ودوره في تحفيز تأليف ونشر وترجمة الكتب العربية والعالمية، والاحتفاء بأصحاب الرؤى والجهود الإبداعية المتميزة الذين يقدمون للعالم كل ما هو مفيد.

ويبلغ مجموع جوائز المعرض 625 ألف درهم، تتوزع على مجموعة من الفئات الرئيسية، أبرزها جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي، وجائزة أفضل كتاب عربي، وجائزة أفضل كتاب أجنبي، وجائزة الشارقة لتكريم دور النشر، حيث يمكن للمشاركين الترشح والاطلاع على معايير المشاركة في الجوائز على الموقع الرسمي للمعرض: www.sibf.com/ar/awards.

وتتضمن جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي أربعة فئات فرعية يبلغ مجموع جوائزها 300 ألف درهم، وتشمل جائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الأولى، التي تسعى لتكريم المؤلفين الإماراتيين أصحاب التجارب الأولى في كتابة الرواية والذين قدموا روايات متميزة وتبلغ قيمتها 50 ألف درهم، إلى جانب أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية وأفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات وأفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع الأدبي.

وتبلغ قيمة جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية 150 ألف درهم تتوزع بالتساوي بين الكاتب ودار النشر، وتكرم الرواية التي تلبي معايير الأصالة والتجديد في المواضيع والأساليب الأدبية، وتتناول الواقع العربي والتحديات التي تواجهه برؤية نقدية وإبداعية مبتكرة.

وتُقدَّم جائزة أفضل كتاب أجنبي للكتب المنشورة باللغة الإنجليزية، وتشمل فئتين يبلغ مجموعهما 100 ألف درهم، تُوزّع بالتساوي على جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي، وتستهدف الروايات والقصص التي تبنى على الخيال، وجائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي، وتُمنح للكتب التي تستند إلى الواقع والحقائق وتسلط الضوء على جوانب من الحياة والمجتمع والتاريخ.

وتهدف جائزة الشارقة لتكريم دور النشر إلى الاحتفاء بتجارب الناشرين وتحفيزهم على المزيد من الجهود المبتكرة، وتتضمن ثلاث فئات قيمة يبلغ مجموعها 75 ألف درهم، بواقع 25 ألف درهم لكلِّ منها، وهي أفضل دار نشر محلية وأفضل دار نشر عربية وأفضل دار نشر أجنبية.

وتعلن أسماء الفائزين خلال حفل افتتاح الدورة ال43 من المعرض في نوفمبر المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx4vbj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"