عادي

قاذفات روسية وصينية أجرت دورية مشتركة قرب ألاسكا

12:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصين وروسيا تنظمان دوريات جوية مشتركة فوق بحر بيرنج


موسكو-أ ف ب

أجرت قاذفات روسية وصينية دورية مشتركة عند ملتقى القارتين الآسيوية والأمريكية قرب ولاية ألاسكا الأمريكية، على ما أعلن الجيش الروسي، الخميس، موضحاً أنها لم تنتهك المجال الجوي لأي بلد.

واعترضت طائرات أمريكية وكندية هذه القاذفات، وفق ما أعلنت القيادة الأمريكية الشمالية للدفاع الجوي الفضائي (نوراد). ومن جهتها، أكّدت وزارة الدفاع الصينية، الخميس، أن هذه الدورية الجوية لم تكن تستهدف «طرفاً ثالثاً»، وهي تتوافق مع القانون الدولي.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع، تشانغ شياوغانغ «هذه العملية لا تستهدف طرفاً ثالثاً، وتتوافق مع القانون الدولي، وليست مرتبطة بالوضع الدولي والإقليمي الحالي»، مضيفاً أن الدورية «تختبر مستوى التعاون بين القوات الجوية للبلدين، وتحسنه».

وقالت وزارة الدفاع الروسية «أجرت مجموعة مؤلفة من قاذفات استراتيجية «تو-95 إم إس» من القوات الجوية الروسية، وقاذفات استراتيجية «شيان-اتش-6 كاي» تابعة لسلاح الجو الصيني، دورية مشتركة فوق بحر تشوكشي، وبحر بيرينغ، وشمال المحيط الهادئ». وأوضحت أن «مقاتلات تابعة لحكومات أجنبية» رافقت المجموعة «في مراحل معيّنة من المسار»، وأن الدورية استمرت أكثر من خمس ساعات.

وفي وقت سابق، أفادت «نوراد» التي تضمّ كندا والولايات المتحدة، بأن مقاتلات أمريكية وكندية رصدت واعترضت طائرات روسية وصينية. وأشارت إلى أن القاذفات «لم تدخل المجال الجوي الأمريكي ولا الكندي»، قائلة إن نشاطها «لم يعتبر تهديداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2zhwnn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"