عادي

الكرملين: روسيا تواجه أزمة ديموغرافية «كارثية» لمستقبلها

20:43 مساء
قراءة دقيقتين
image

موسكو - أ ف ب

لفت الكرملين، الجمعة، إلى أن الحالة الديموغرافية «كارثية على مستقبل الأمة»، في حين عجزت السياسات المختلفة المنفّذة في روسيا منذ ربع قرن عن زيادة معدل المواليد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بحسب وكالة تاس: «نحن نعيش في أكبر دولة في العالم، وعددنا يتقلص كل عام، والطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هي زيادة معدل المواليد».

وأضاف: «اليوم، المعدل منخفض جداً: 1,4 (طفل لكل امرأة). هذا الرقم مشابه لما هي عليه الحال في الدول الأوروبية واليابان وغيرها، لكنه كارثي بالنسبة لمستقبل الأمة».

منذ وصوله إلى الكرملين في عام 2000، أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولوية للأزمة الديموغرافية في بلاده والتي تعود إلى الفترة السوفييتية.

وعلى الرغم من ارتفاع متوسط العمر المتوقع، فإن معدل المواليد ظل منخفضاً جداً وبعيداً عن عتبة تجدد الجيل البالغة 2,1 طفل لكل امرأة.
عدد قليل جداً

وتفاقم الوضع الديموغرافي في تسعينات القرن الماضي، بسبب الانخفاض الشديد في معدل المواليد خلال الفترة التي شهدت أزمة اجتماعية واقتصادية أعقبت سقوط الاتحاد السوفييتي.

ولا ينجب هذا الجيل الصغير جداً الذي بلغ العمر الكافي لإنجاب الأطفال حالياً إلا عدداً قليلا جداً منهم، ما يهدد بتسريع عجلة التراجع الديموغرافي في روسيا. لكن أشار الكرملين الجمعة، إلى أنه لا يعتبر أن سياسة السلطات الهادفة إلى تشجيع الولادات في البلاد فشلت.

وعندما سُئل بيسكوف عن تصريحاته خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف، رأى أن انخفاض معدل المواليد في روسيا ليس نتيجة لانعدام الثقة بالمستقبل في صفوف الروس، مشيراً إلى انخفاض معدل المواليد في أوروبا الغربية واليابان. ولفت إلى «الفجوة الديموغرافية» الناجمة عن الخسائر الفادحة خلال الحرب العالمية الثانية وسقوط الاتحاد السوفييتي.
سيبقى الوضع صعب

وقال: «الإجراءات المطبقة ليس لها تأثير فوري، لذلك، سيبقى الوضع صعباً لبعض الوقت، لكن الحكومة تعمل بجهد في هذا الصدد وهذه القضية هي بين الأولويات الرئيسية للرئيس الروسي».

وفقاً لوكالة الإحصاء روستات، بلغ عدد سكان روسيا 146 مليون نسمة في بداية عام 2024.

وفي الفترة بين عامي 2000 و2022 التي شملت سنوات انتشار كوفيد، انخفض عدد السكان «الدائمين» بحوالي 500 ألف عام، وفي عام 2023 بلغ الانخفاض أقل بقليل من 300 ألف شخص.

وبحسب موقع «ار بي سي. ار يو» الروسي، وهو موقع إعلامي متخصص في الاقتصاد، تتوقع «روستات» أن ينخفض عدد سكان روسيا بمقدار ثلاثة ملايين بحلول عام 2030، ليصبح حوالي 143 مليون نسمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ayzzuhm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"