عادي
حتى لا يرفض طلبك

7 أخطاء تجنّبها عند التقدم للحصول على تأشيرة «شنغن»

22:14 مساء
قراءة 5 دقائق
رفض تأشيرة شنغن
رفض تأشيرة شنغن

دبي: حازم حلمي

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة «شنغن»، عام 2024 ليس بالمهمة السهلة، كما لم يكن من قبل، وتتضمن عملية تقديم طلب الحصول عليها تجهيز العديد من المستندات والأوراق، وحضور مقابلة، ودفع رسوم.

ومع ذلك، فإن الحصول على التأشيرة، يمكن أن يصبح أسهل بالنسبة للعديد من الأشخاص، إذا انتبهوا إلى بعض الأخطاء الشائعة فقط، التي عادة ما تؤدي إلى رفض الطلب. تحدث هذه الأخطاء بسبب نقص المعرفة، أو عدم فهم مقدم الطلب لأهمية المستندات، التي تلبي المعايير التي وضعها بلد ال «شنغن»، الذي يرغب في زيارته.

في هذا المقال نحدد لكم أبرز 7 أخطاء تعتبر الأكثر شيوعاً، والتي يرتكبها المتقدمون للحصول على التأشيرة، في مكاتب vfs في (وافي مول).

1- جمع المستندات المطلوبة بناء على قائمة عشوائية قدمها أحد الأصدقاء

يرتكب العديد من المسافرين، بخاصة المتقدمين للحصول على التأشيرة لأول مرة، خطأ اتّباع النصائح من أفراد الأسرة أو الأصدقاء، الذين حصلوا على تأشيرات في الماضي، وتطبيقها كلمة بكلمة طوال الإجراءات بأكملها.

تختلف المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة في كثير من الأحيان من دولة إلى أخرى، أو من سفارة إلى أخرى.

الأشخاص الذين يحصلون على قائمة عشوائية من صديق أو أحد أفراد العائلة، ويقومون بجمع المستندات وفقاً لها، غالباً ما يرتكبون خطأ ترك المتطلبات الحاسمة المضافة حديثاً، أو المستندات المطلوبة وفقاً لمعايير جديدة. ننصح جميع المتقدمين للحصول على التأشيرة بجمع المستندات بناءً على القائمة التي نشرتها سفارة البلد الذي سيقدمون فيه طلبهم، أو من خلال زيارة مكاتب vfs في (وافي مول).

2- جواز السفر لا يفي بالمتطلبات

إن امتلاك جواز سفر فيه عدة أشهر إضافية من الصلاحية ليس كافياً، فلدى الاتحاد الأوروبي قواعد محددة وصارمة، في ما يتعلق بجوازات السفر بالنسبة للمتقدمين للحصول على التأشيرة، على النحو التالي:

• أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة ستة أشهر أخرى بعد تاريخ الرحلة.

• صدور الجواز خلال السنوات العشر الأخيرة.

• أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.

أولئك الذين يفشلون في استيفاء أي من هذه القواعد، يتم رفض حصولهم على تأشيرة.

إضافة إلى ذلك، يجب على المسافرين الذين يخططون للحصول على تأشيرة دخول متعددة، لفترات تتراوح بين ثلاث أو خمس سنوات، أن يدركوا أنه إذا كانت مدة صلاحية جواز سفرهم أقصر من مدة صلاحية التأشيرة المطلوبة، فلن يحصلوا على هذه الأخيرة.وبدلاً من ذلك، وفي معظم الحالات، سيحصلون على تأشيرة صالحة لمدة زمنية أقصر، قبل انتهاء صلاحية جوازات سفرهم.

3- ملء نموذج الطلب بمعلومات لا تتوافق مع المستندات الأخرى

يتعين على كل مسافر ملء استمارة طلب التأشيرة. يرتكب العديد من المسافرين خطأ إدخال معلومات مختلفة في استمارة الطلب عن تلك الموجودة في المستندات الأخرى.

على سبيل المثال، إذا كانت جوازات سفرهم صالحة لمدة ستة أشهر أخرى، فإن بعضهم يضع في الطلب أن جواز السفر صالح لمدة أطول من ذلك.

وفي مناسبات أخرى، يكتبون مدة صلاحية التأشيرة المطلوبة في تواريخ مختلفة، غير التي حصلوا فيها على تأمين السفر، أو الإقامة.

4- مقدم الطلب لا يملك الحق في تأمين السفر

إن رفض شراء تأمين السفر بفكرة «لن يحدث لي شيء»، هو خطأ فادح، حيث يعد التأمين، والذي يغطي إعادة الشخص إلى وطنه في حالة الوفاة أمراً ضرورياً لكل شخص.

في كثير من الحالات، يحصل الأشخاص على تأمين سفر لفترة زمنية أقصر من تلك التي يخططون لقضائها في الاتحاد الأوروبي، أو يشترونه بتغطية أقل من المطلوب.

لن يتم قبول أوراقك في مكاتب vfs في (وافي مول)، إذا كنت لا تملك تأميناً صحياً لسفرك لدول ال«شنغن».

5- تقديم الطلب في وقت مبكر أو متأخر جداً

كما هو الحال مع أي شيء آخر، يتم تنظيم الوقت الذي يجب فيه تقديم الطلب بموجب قانون تأشيرة «شنغن»، وفقاً لهذا القانون، فإن أقرب موعد يمكنك فيه تقديم الطلب هو ستة أشهر قبل رحلتك المقصودة، وأقصاه 15 يوم عمل قبل رحلتك المقصودة.

إن محاولة تقديم الطلب قبل عام واحد على سبيل المثال، لن تنتهي بشكل جيد، حتى في السفارات المزدحمة للغاية.

الأمر نفسه ينطبق على تقديم الطلب متأخراً. فالأشخاص الذين حصلوا سابقاً على تأشيرة في فترة قصيرة جدًا، أي 5 أيام من سفارة معينة، ويعتقدون أن تقديم طلب التأشيرة التالي متأخراً لن يكون أمراً مهماً، يخاطرون بتأخير طلب التأشيرة، أو حتى عدم قبوله على الإطلاق. يجب على كل مسافر التأكد من تقديم الطلب قبل وقت كافٍ، ولكن ليس قبل 6 أشهر من موعد رحلته المخطط لها.

6- التقديم في السفارة/ القنصلية/ مركز التأشيرات الخطأ

هناك خطأ شائع للغاية بين الأشخاص الذين يخططون لزيارة العديد من دول منطقة «شنغن» بتأشيرة واحدة، وهو تقديم الطلب في السفارة الخاطئة.

في الحالات التي يرغب فيها الشخص في زيارة بلدين، أو أكثر في تلك المنطقة بنفس التأشيرة في رحلة متواصلة، يجب تقديم الطلب على النحو التالي:

في سفارة الدولة التي ستزورها أولاً، إذا كنت تخطط للبقاء في كل دولة لمدة متساوية من الأيام. أي إذا كنت تخطط للبقاء لمدة خمسة أيام في النمسا، وخمسة أيام في ألمانيا، وخمسة أيام في فرنسا، ولكنك ستدخل المنطقة عبر النمسا، فيجب عليك تقديم طلبك في السفارة النمساوية.

في سفارة الدولة التي ستقيم فيها ستبقى أطول فترة، إذا كنت تخطط للبقاء في كل دولة لمدة مختلفة من الأيام. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط للبقاء لمدة ثلاثة أيام في النمسا، وخمسة في ألمانيا، وسبعة في فرنسا، فيجب عليك تقديم طلبك في السفارة الفرنسية.

7- عدم إحضار النقود لدفع رسوم التقديم

هذا ليس خطأ يمكن أن يؤدي إلى رفض تأشيرتك، لكنه قد يسبب لك بعض المتاعب غير الضرورية.

في يوم المقابلة، لا يحمل العديد من الأشخاص معهم نقوداً لدفع رسوم التأشيرة على أساس فكرة أنه يمكنهم الدفع بالبطاقة، أو عبر الإنترنت. هذا غير ممكن، حيث تتطلب معظم السفارات والقنصليات ومراكز التأشيرات من المسافرين أن يكون لديهم المبلغ الدقيق المطلوب للحصول على التأشيرة نقداً.

قد يكون الدفع بأوراق نقدية كبيرة مشكلة أيضاً، خاصة إذا كنت من بين المتقدمين الأوائل في ذلك اليوم. من الأفضل أن يكون لدى كل متقدم المبلغ الدقيق، لتجنب أي خلل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4w7xx5tk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"