عادي

العملة الإثيوبية تهوي 30% إثر تخفيف «المركزي» القيود على الصرف الأجنبي

16:21 مساء
قراءة دقيقتين
رجل يعد أوراق البير الإثيوبية في أديس أبابا (رويترز)

أعلن البنك المركزي الإثيوبي، الاثنين، أنه سيخفف القيود على نظام الصرف الأجنبي، في خطوة أدت إلى تراجع العملة المحلية بنسبة حوالي 30%.

تم الكشف عن الخطوة فيما تنتظر الدولة التي تعاني أزمة ديون عميقة اتفاقاً بمئات مليارات الدولارات للحصول على تمويل ضروري من صندوق النقد الدولي بعد مفاوضات صعبة ومطوّلة.

وسرت تكهّنات واسعة بأنه سيتعيّن على إثيوبيا حيث تسيطر الدولة على الاقتصاد بشكل كبير، تخفيض قيمة عملتها (البير) كشرط للحصول على دعم صندوق النقد الدولي.

  • سلسلة إصلاحات

وأعلن البنك الوطني الإثيوبي عن سلسلة إصلاحات مرتبطة بالصرف الأجنبي قال إنها تشمل «تغييرات جديدة كبيرة في السياسات».

وأفاد المصرف في بيان بأن الإجراء الأول سيتمثّل في «الانتقال إلى نظام صرف مبني على السوق».

وأضاف أنه «يسمح بالتالي للمصارف ببيع وشراء عملات أجنبية من ولعملائها وفي ما بينها بأسعار يتم التفاوض عليها بحريّة ومع تدخل البنك الوطني الإثيوبي بشكل محدود فقط لدعم السوق في البداية وإذا كان الأمر مبرراً بظروف سوق غير منظمة».

وذكر بنك إثيوبيا التجاري في بيان نشر على «إكس» أنه يتم شراء الدولار بـ74,73 بير وبيعه بـ76,23. وبلغ سعر الشراء الجمعة 57,48 وسعر البيع 58,64.

  • إمدادات العملات الأجنبية

وحتى الآن، كان البنك الوطني الإثيوبي يحدد سعر البير، وهي عملة غير قابلة للتحويل ولا التصدير، بصورة يومية.

وأعلن المصرف المركزي أيضاً الاثنين أنه سيسمح بأن يحافظ المصدّرون والمصارف التجارية على الصرف الأجنبي، ما «سيعزز بالتالي إمدادات العملات الأجنبية للقطاع الخاص بشكل مستدام».

وأفاد رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في وقت سابق هذا الشهر، بأنه يتوقع دعماً مالياً بقيمة حوالي 10.5 مليار دولار في السنوات المقبلة فور إنهاء بلاده مفاوضاتها مع مؤسسات إقراض دولية.

وانخرطت الدولة الواقعة في القرن الإفريقي التي شهدت نزاعات مسلّحة في السنوات الأخيرة وعانت تداعيات كوفيد وصدمات مرتبطة بالمناخ، في محادثات مطوّلة للحصول على برنامج دعم من صندوق النقد الدولي.

وتبلغ قيمة ديون إثيوبيا الخارجية حوالي 28 مليار دولار، كما أنها تعاني ارتفاعاً كبيراً في معدل التضخم وشحاً في احتياطات النقد الأجنبي.

وخفضت وكالة «فيتش» الدولية تصنيف البلاد الائتماني إلى تخلّف جزئي عن سداد الديون في ديسمبر بعدما فشلت في دفع قسيمة على سندات اليورو بقيمة 33 مليون دولار. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pwumz4e5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"