عادي

7 علامات تشير إلى أنك تشاهد فيديو أو برنامجاً مزيفاً

16:57 مساء
قراءة 3 دقائق
كيير ستارمر

فولوديمير زيلينسكي
ماثيو ميلر
ترامب

إعداد: مصطفى الزعبي

يتزايد القلق بشأن التزييف العميق، أو الصور أو الملفات الصوتية التي ينتجها الذكاء الاصطناعي لشخصيات سياسية بارزة والمصممة لتضليل الناخبين، وما إذا كانت ستؤثر في نتائج الانتخابات في العديد من دول العالم.

لذا ينصح الخبراء وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية بمراقبة 7 علامات تشير إلى أنك تشاهد برنامجاً مزيفاً عميقاً:

1 - الفم والذقن:

في مقاطع الفيديو المزيفة، تكون المنطقة المحيطة بالفم أكبر دليل للكشف عن التزييف من خلال مسح تجاعيد الجلد، أو تبدو الذقن ضبابية غير واضحة يمكن أن يكون ضعف التزامن بين صوت الشخص وفمه علامة أخرى.

2 - الكلام الغريب:

إنشاء مقطع فيديو آخر مزيف لـ كيير ستارمر رئيس وزراء المملكة المتحدة وهو يبيع مخططاً استثمارياً وكان التزييف عن طريق تحرير الصوت عبر مقطع الفيديو الخاص به بمناسبة رأس السنة الجديدة للعام 2023.

إذا استمع الشخص بعناية، سيلاحظ أن بنية الجملة غريبة، حيث يقول ستارمر «جنيه» قبل الرقم عدة مرات.

3 - الوجه والجسم:

تم تداول فيديو مزيف للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهو يطلب من المدنيين تسليم أسلحتهم للجيش الروسي، في مارس/ آذار 2022، وكان حجم الرأس غير متناسب مع بقية الجسم وهناك اختلاف بين لون البشرة من الرقبة والوجه.

وقال هاني فريد، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا والمتخصص في اكتشاف التزييف العميق:«إن هذه التزييف العميق من المدرسة القديمة ويعود لبدايات التعديل على الكمبيوتر وإن الجسد غير المتحرك أكثر الأشياء التي يمكن اكتشافها لأنه الجسم الموجود أسفل الرقبة لا يتحرك».

4- التقطيع أثناء تشغيل الفيديو:

يُظهر فيديو، تم تداوله مايو/ آيار 2024، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، وهو يبرر الضربات العسكرية الأوكرانية على مدينة بيلغورود الروسية بقوله لأحد المراسلين: «لم يعد هناك أي مدنيين في بيلغورود، نشرت السفارة الروسية في جنوب إفريقيا مقطع الفيديو على تويتر، ثم تمت إزالته».

ويُظهر الفيديو المزيف ربطة عنق وقميص المتحدث وهو يتغير لونهما خلال دقيقة واحدة في الفيديو.

5 -الأصابع الإضافية واليدين والأطراف:

تداول صورة يُزعم أنها تظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس يحتفلان بتوجيه الاتهام إلى دونالد ترامب على تويتر في إبريل/ نيسان 2023.

ومن الدلائل لإنشائها بواسطة الذكاء الاصطناعي، أن يد كامالا هاريس اليمنى بها ست أصابع، الجزء العلوي من العلم مشوّه والرسم على السجاد بالأرض مختلف بالتنسيق أيضاً.

6- الحروف والأرقام المشوهة:

تواجه برامج الصور ذات الذكاء الاصطناعي صعوبات في إعادة إنتاج الأرقام والنصوص، وأنشأت صورة مزيفة لترامب منشورة في إبريل/ نيسان 2023 باستخدام نوع من البرامج التي كشفت سهولة التلاعب، ويمكن رؤية الخلفية، بدلاً من مخطط الارتفاع، مجموعة من الأرقام والحروف غير المنطقية.

7 - تعديلات الفيديو ببرامج بدائية

تُجمع بعض الصور التي تم التلاعب بها بطريقة غير احترافية بحيث يسهل اكتشافها وغالباً ما تستخدم هذه البرامج، المعروفة باسم «التزييفات الرخيصة»، برامج بسيطة لتحرير الفيديو وتقنيات«lo-fi».

وقبل الانتخابات المكسيكية، تم تحرير مقطع فيديو للمرشحة الرئاسية آنذاك كلوديا شينباوم لإظهارها وهي تقول إنها ستغلق الكنائس إذا تم انتخابها، وجمع مقطع الفيديو بطريقة مضللة وكانت تقول في الفيديو الحقيقي: «انتشرت شائعة أنني سأغلق الكنائس تخيلوا الكذبة، أننا سنغلق الكنائس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc455ddy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"