عادي

الأردن: يجب منع إسرائيل من «فرض مزيد من الحرب والدمار»

18:10 مساء
قراءة دقيقتين
الأردن: إسرائيل «دولة مارقة»
الأردن: إسرائيل «دولة مارقة»
عمّان - أ ف ب
اعتبر وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، الخميس، أن إسرائيل «دولة مارقة» يجب منعها من «فرض مزيد من الحرب والدمار» في منطقة الشرق الأوسط، محذراً من أن «الأوضاع تتدحرج نحو الهاوية».
وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية لوكسمبورغ كزافييه بيتل في عمان، إن «على مجلس الأمن ألا يسمح لدولة أصبحت دولة مارقة بأن تفرض مزيداً من الحرب والدمار على المنطقة».
وحض المجتمع الدولي على التحرك لـ«لجم العدوانية الإسرائيلية الفجة»، داعياً مجلس الأمن إلى أن «يتصرف وفق تكليفه ووفق صلاحياته وأن يحمي حق هذه المنطقة بأن تعيش بأمن وسلام».
لحظة خطرة
وحذر الصفدي من أن «اللحظة خطرة جداً، الأوضاع تتدحرج نحو الهاوية والمسؤولية تقع على عاتق إسرائيل»، مضيفاً أن «إسرائيل اغتالت إسماعيل هنية، وهو الرجل الذي كان يفاوض من أجل اتفاق لتبادل الأسرى». وتساءل: «كيف تقوم دولة تريد الوصول إلى اتفاق بقتل المحاور الرئيسي في هذه المفاوضات؟».
واغتيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، فجر الأربعاء في طهران بضربة صاروخية نسبتها إيران إلى إسرائيل.
وتوعّدت حماس وحليفتها طهران بالثأر لمقتل هنية، ما أثار مخاوف من توسّع النزاع في المنطقة في خضمّ الحرب الدائرة في غزة.
اغتيال هنية
وتساءل الصفدي، خلال المؤتمر الصحفي: «عندما قرر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إرسال صواريخ إلى إيران لاغتيال هنية في خرق لسيادة دولة أخرى، وفي تصعيد لمستوى عال جداً، هل هذا فعل شخص يريد التوصل إلى اتفاق؟».
وأضاف: «لا يجوز أن يكون مستقبل المنطقة مرهوناً بالانتقامية الفجة لرئيس وزراء إسرائيل»، مشيراً إلى أن «الخطوة الأولى لخفض التصعيد هي إنهاء سبب التصعيد وهو العدوان على غزة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycrh3cyp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"