عادي

فيتنام والفلبين تجريان تدريبات مشتركة في بحر الصين الجنوبي

20:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هانوي- أ ف ب

أعلنت هانوي، أن سفينة خفر سواحل فيتنامية في طريقها إلى المياه الفلبينية للمشاركة في تدريبات بحرية مشتركة، في أول تبادل من نوعه بين الدولتين اللتين تخوضان نزاعاً مع بكين بشأن السيادة على بحر الصين الجنوبي.

وتؤكد بكين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريباً، لكن الفلبين وفيتنام ودولاً عدة أخرى تطالب أيضاً بالسيادة على جزر صغيرة وشعاب مرجانية في الممر المائي الاستراتيجي الحيوي. وخلال زيارة قام بها الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس لفيتنام في كانون الثاني/يناير، جرى الاتفاق على تعزيز التعاون بين خفر سواحل البلدين في بحر الصين الجنوبي، إضافة إلى «إيجاد حلول سلمية للحوادث في البحر».

وغادرت السفينة «سي إس بي 8002» المياه الفيتنامية، الأربعاء، في رحلة «لها أهمية سياسية عميقة»، وفقاً لبيان وزارة الدفاع الفيتنامية.

وأضاف البيان أن الزيارة فرصة لقوات خفر السواحل «لتعزيز التعاون الشامل والمساهمة في الحفاظ على السلام والاستقرار والأمن والسلامة في المنطقة البحرية ذات الصلة وفي المنطقة». وذكر البيان أن البلدين سيجريان تدريبات مشتركة في البحث والإنقاذ والوقاية من الحرائق ومكافحة الحرائق في البحر.

ومنتصف تموز/يوليو، تقدمت فيتنام بطلب إلى الأمم المتحدة لتمديد الجرف القاري إلى ما بعد 200 ميل بحري هي المسافة الراهنة في بحر الصين الجنوبي، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الفيتنامية. وكانت الفلبين قد اتخذت خطوة مماثلة قبل شهر.

وقالت الصين إنها تعارض بشدة طلب فيتنام، وقدمت احتجاجاً رسمياً صارماً على ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nt9v78x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"