عادي

تركيا تحجب إنستغرام بدون إبداء أسباب

10:26 صباحا
قراءة دقيقتين
تركيا تحجب إنستغرام بدون إبداء أسباب
تركيا تحجب إنستغرام بدون إبداء أسباب

إسطنبول - أ ف ب

حجبت تركيا صباح الجمعة موقع إنستغرام للتواصل الاجتماعي بدون إعطاء تبرير، وذلك بعد اتهام مسؤول تركي كبير المنصّة بممارسة الرقابة على المنشورات لمنع «رسائل التعازي» باغتيال القيادي في حماس إسماعيل هنية. وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية القرار على موقعها الإلكتروني بدون أن تورد أي توضيح.

  • انتقاد للمنصة


أكّد أحد المسؤولين في الهيئة لوسيلة إعلام محلية أن هذه الخطوة مرتبطة بـ «محتوى إجرامي» طُلب من المنصة «إزالته خلال فترة معينة». وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون انتقد المنصة بشدة الأربعاء مؤكداً أنها «تمنع الناس من نشر رسائل التعازي» في رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية،  والذي يوارى الثرى الجمعة في قطر بعد اغتياله الأربعاء بضربة في طهران. وكتب ألتون عبر إكس «إنها محاولة رقابة واضحة وجلية». لكن الهيئة نفت ارتباط قرارها باغتيال هنية، وأكّد مسؤول فيها طلب عدم كشف اسمه لموقع «ميديا سكوب» المتخصص «لم نحجب الموقع لهذا السبب، لا يوجد شيء من هذا القبيل». وذكر أسباباً منها «إهانات لأتاتورك»، مؤسس نظام جمهورية تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، و«سلسلة جرائم» إلكترونية. ووفق هذا المسؤول، طُلب من المنصة إزالة هذا المحتوى «خلال فترة معينة» وأضاف «إذا لم تحل المشكلة، لدينا الحق في حجبها تلقائياً».

  • 50 مليون منتسب


تعدى منتسبو إنستغرام أكثر من خمسين مليون منتسب في تركيا من أصل تعداد سكاني يبلغ 85 مليون نسمة، بحسب وسائل الإعلام التركية. ونشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني قراراً يفيد بأنه «تم حجب إنستغرام. كوم بقرار صادر في الثاني من آب/ أغسطس»، بدون أن تورد أي تفاصيل إضافية. كما أفاد العديد من مستخدمي الإنترنت في تركيا صباح الجمعة عبر منصة إكس أنه لا يمكنهم الدخول إلى صفحاتهم على إنستغرام، وهو ما لاحظه صحفيو وكالة فرانس برس أيضاً.

  • رقابة اعتباطية


وكتب الخبير التركي في القانون الرقمي يامان اكدينيز عبر منصة إكس «تعذر الدخول إلى إنستغرام... قرابة الساعة 3,00 هذا الصباح بموجب توجيه إداري. صدر القرار إما عن الرئاسة وإما عن وزير. على هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تطرح قرارها على قاض للمصادقة عليه. لا ينبغي أن يصادق أي قاض على مثل هذا الطلب». وتابع الخبير أن «الرقابة المفروضة على إنستغرام اعتباطية ولا يمكن إطلاقاً تفسيرها أو تبريرها».

  • سخرية بالقرار


ولجأ مستخدمو إنستغرام إلى إكس، حيث يتبارون في السخرية في تعليقاتهم على قرار حجب الموقع، فينشرون صور قطارات وأروقة مترو مكتظة يعلقون عليها «إكس حين سيستيقظ الأتراك ويكتشفون أن إنستغرام محجوب»، مرفقاً بوسم #(إنستغرام مقطوع). وكتب أحد المستخدمين «إنستغرام محجوب في تركيا، إنها نهاية الحياة» تحت صورة رجل مفجوع. وكشف العديد من المستخدمين الذين لديهم «شبكة خصوصية افتراضية» (في بي إن) للاتصال بخدمة الإنترنت من عنوان خارج تركيا، أن رسالة من الرئيس رجب طيب أردوغان يتمنى فيها لمتابعيه «جمعة سعيدة» مع صورة مئذنة، حُذفت بسرعة بعد عملية الحجب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ybk7pr9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"