عادي

51 مليار دولار إيرادات «شيفرون» في الربع الثاني بنمو 4.66%

14:48 مساء
قراءة دقيقتين
لافتة محطة وقود شيفرون في أوستن، تكساس (رويترز)
لافتة محطة وقود شيفرون في أوستن، تكساس (رويترز)
خالفت شركة شيفرون توقعات أرباح الربع الثاني، متأثرة بانخفاض هوامش التكرير.
وقالت شركة النفط الكبرى أيضاً الجمعة: إنها ستنقل مقرها الرئيسي من سان رامون، كاليفورنيا، إلى هيوستن، تكساس، مع انتقال الرئيس التنفيذي مايك ويرث بحلول نهاية عام 2024. وستنتقل جميع وظائف الشركة إلى هيوستن على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وانخفض سهم شيفرون بنسبة 1.65% في التعاملات المبكرة.
وانخفض صافي دخل شيفرون بنسبة 26% إلى 4.43 مليار دولار، أو 2.43 دولار للسهم، مقارنة مع 6.01 مليار دولار، أو 3.20 دولار للسهم، في نفس الفترة من العام الماضي. عند تعديل مبلغ 243 مليون دولار أمريكي من تأثيرات العملات الأجنبية، سجلت شركة شيفرون أرباحاً معدلة قدرها 2.55 دولار أمريكي للسهم الواحد. وارتفعت الإيرادات 4.66% إلى 51.18 مليار دولار من 48.9 مليار دولار قبل عام.
  • الإنتاج الأمريكي
وحقق قطاع الإنتاج الأمريكي لشركة النفط الكبرى أرباحاً قدرها 2.16 مليار دولار، بزيادة قدرها 31% عن 1.64 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي بسبب ارتفاع أحجام المبيعات وأسعار النفط.
وانخفضت أرباح الإنتاج العالمي بنحو 30% إلى 2.3 مليار دولار مقارنة مع 3.29 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي بسبب انخفاض المبيعات وأسعار الغاز الطبيعي بالإضافة إلى التأثيرات السلبية للعملة الأجنبية.
وبشكل عام، ارتفع إنتاج شيفرون العالمي من المعادل النفطي بنسبة 11% إلى 3.29 مليون برميل يومياً بفضل الإنتاج القياسي في حوض بيرميان.
  • أعمال التكرير
وحققت أعمال التكرير في الولايات المتحدة ربحاً قدره 280 مليون دولار، بانخفاض قدره 74% مقارنة مع 1.1 مليار دولار تم تحقيقها في الفترة نفسها من العام الماضي بسبب انخفاض الهوامش. وتراجعت أرباح التكرير العالمية 25% إلى 317 مليون دولار مقارنة مع 426 مليون دولار في الربع نفسه من العام الماضي.
وتأتي نتائج شيفرون للربع الثاني بعد أن تعرضت عملية الاستحواذ الوشيكة لشركة النفط الكبرى على شركة هيس لضربة قوية هذا الأسبوع.
وكشفت شيفرون وهيس، الأربعاء، أن لجنة التحكيم لن تعقد جلسة استماع حتى مايو 2025 بشأن مطالبات إكسون موبيل بالحق الوقائي في أصول هيس النفطية المربحة في غيانا.
وسيأتي القرار في هذه القضية بعد ثلاثة أشهر من جلسة الاستماع، ما يعني أن صفقة شيفرون - هيس لن تكتمل إلا في وقت طويل من العام المقبل إذا فازوا بالتحكيم. وكانت الشركات تنوي في الأصل إغلاق الصفقة هذا العام.
وأغلقت أسهم شيفرون على انخفاض بنسبة 5% تقريباً يوم الخميس وانخفض سهم هيس بنسبة 8% تقريباً. منذ بداية العام حتى الآن، كان أداء سهم شيفرون أقل من أداء السوق مع مكاسب بنسبة 2.3%. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58xedssw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"