عادي
ترسّخ مكانة الإمارة وجهةً رائدةً عالمياً

5 مراكز «تميّز» في أبوظبي تُقدم رعاية صحية متخصصة

16:45 مساء
قراءة دقيقتين
مدينة الشيخ خليفة الطبية
مركز أبوظبي للخلايا الجذعية
درع مركز التميز - زراعة نخاع العظم

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت دائرة الصحة – أبوظبي، أن الإمارة تضم حالياً 5 مراكز تميز تُقدم خدمات رعاية متخصصة في عدد من المجالات الطبية المتقدمة، وفق أفضل الممارسات العالمية. مشيرة إلى اعتزامها إعلان مركزي تميّز خلال عام 2024.

وأوضحت الدائرة ل «الخليج» أن المراكز تشمل «أبوظبي للخلايا الجذعية، في زراعة نخاع العظم، ومستشفى كليفلاند كلينك، في جراحة القلب للبالغين، ومستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، مركزين للتميز في السكتة الدماغية، ومدينة الشيخ خليفة الطبية، في جراحة القلب للأطفال».

وتُعد مراكز التميّز منشآت رعاية صحية تعتمدها الدائرة، لتقديم علاجات متخصصة في مجالات طبية معينة، وفق أفضل الممارسات وأعلى معايير الجودة، لأنها تمتاز ببنيتها التحتية العالمية المستوى، والقوى العاملة ذات المهارات العالية المعتمدة دولياً، والموارد المتعدِّدة التخصُّصات، والتقنيات المتطورة وأحدث ابتكارات الرعاية الصحية، والأبحاث السريرية والعلمية، مع تقديم الرعاية الصحية الأفضل في فئتها للمرضى في الإمارة وخارجها.

وأضافت الدائرة، أن لمراكز التميز دوراً محورياً في تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية، والإسهام في تعزيز تنافسية القطاع الصحي وكفاءته، وضمان تطبيقه لأعلى معايير الرعاية المقدمة للمرضى في الإمارة وخارجها. حيث تسهم في دعم جهودها الرامية إلى ترسيخ مكانة أبوظبي وجهةً رائدةً للرعاية الصحية.

فإلى جانب امتلاكها للبنية التحتية المتطورة، والكفاءات المتخصصة والمعتمدة دولياً، وتبنّيها أفضل الممارسات العالمية، تؤدي المراكز دوراً مهماً في دفع عجلة الأبحاث وتعزيز التعليم الطبي المستمر، وتوفير فرص تدريبية للكوادر الطبية، بما يضمن تحقيق أفضل المخرجات والنتائج العلاجية للمرضى.

وتواصل الدائرة جهودها لتحقيق رؤيتها «أبوظبي مجتمع معافى» جسدياً ونفسياً، بتشجيع الجودة والتميز في تقديم الرعاية، عبر دمج العلوم والتكنولوجيا والخبرات مع أفضل الممارسات التشغيلية، بما يسهم في تعزيز المنافسة الإيجابية في القطاع، والارتقاء بنتائج الرعاية الصحية لجميع المرضى.

وتركز الدائرة على 6 عناصر أساسية تأخذها في الحسبان عند تقييم أهلية المنشأة، لتكون مركزاً للتميز، وهي: المخرجات السريرية، وتجربة المرضى وسلامتهم، وجودة الخدمات المقدَّمة، ومستويات كفاءة العاملين، وبرامج المنشأة التعليمية، واستراتيجيات البحث، وبرامج الإقامة، والتدريب. وتقيّم كذلك الاعتمادات، لتحديد أهلية المنشأة للتميُّز.

ووقعت الدائرة، و«أسترازينيكا» أخيراً مذكرة تفاهم لإنشاء مركز تميز للأمراض النادرة في الإمارة، حيث سيعملان على الاستفادة من البنية التحتية المتطورة، وخبرات «أسترازينيكا» العالمية في إدارة الأمراض النادرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25n8yxae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"