عادي

مفاجأة مصرية ترفع أسعار القمح الأوروبي

10:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ارتفعت العقود الآجلة للقمح الأوروبي، الثلاثاء بعد أن فاجأت مصر السوق بإعلانها عن ممارسة دولية لشراء كمية هائلة من القمح للشحن بتاريخ لاحق.
لكن مكاسب الأسعار جاءت معتدلة. فيما يدرس المتعاملون إعلان مصر الذي خالف الشروط المعتادة لطلبات مصر للشراء من سوق الحبوب العالمي وشكك البعض في قدرة البلاد على الحصول على الحد الأقصى المطلوب وهو 3.8 مليون طن.
موجة بيع
واستقرت بورصة يورونكست في وقت سابق من اليوم، بمساعدة ضعف اليورو وتعافي الدولار بعد موجة بيع واسعة النطاق في الأسواق المالية العالمية أمس الاثنين أذكتها مخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود.
وحققت العقود الآجلة للقمح لشهر سبتمبر/أيلول في يورونكست ارتفاعاً 1.2 في المئة إلى 218.25 يورو (238.50 دولار) للطن.
وارتفعت الأسعار أكثر بعد أن أعلنت هيئة السلع التموينية في مصر عن طرح ممارسة في 12 أغسطس. وطلبت شراء 3.8 مليون طن للشحن بين أكتوبر وإبريل، مع سداد مستحقات الموردين في غضون 270 يوماً.
اتساع رقعة الصراع
وتسبب هذا في إرباك الأسواق، حيث تكهن البعض بأن الهيئة ربما تتحوط من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط لحرب شاملة واضطرابات اقتصادية عالمية.
وقال أحد المتعاملين الألمان «هذه الأخبار... تأتي في فترة من الطلب الهادئ للغاية. وسوف تتمكن الهيئة العامة للسلع التموينية من شراء كميات حتى بشروط الدفع هذه. أسعار القمح منخفضة، كما أن المحاصيل الروسية والفرنسية تراجعت كمياتها وتضررت جودتها».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/345sby5w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"