عادي

الفلبين تجري مناورات مشتركة مع أمريكا وكندا وأستراليا

11:43 صباحا
قراءة دقيقتين
مانيلا - (أ ف ب)
بدأت الفلبين الأربعاء، مناورات بحرية وجوية مشتركة مع الولايات المتحدة وكندا وأستراليا تستمر يومين، حسبما ذكر بيان مشترك، على وقع تزايد مطالبة الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي.
التزام جماعي
وتابع البيان أن المناورات ستُجرى «داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين» وستظهر «التزامنا الجماعي بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لدعم منطقة محيطين هندي وهادئ حرة ومفتوحة».
وتأتي التدريبات في وقت تثير المواقف الصينية بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي مخاوف من نزاع محتمل قد يجر الولايات المتحدة.
بحر الصين الجنوبي
وتطالب بكين بجزء كبير من بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي، رافضة حكم محكمة دولية صدر في 2016 وقضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.
وأجرت مانيلا مناورات بحرية منفصلة في بحر الصين الجنوبي الأسبوع الماضي، أولاً مع الولايات المتحدة ثم مع اليابان بعد يومين.
ومن المقرر أيضاً إجراء تدريب مشترك لخفر السواحل قبالة خليج مانيلا الجمعة بين الفلبين وفيتنام.
وترتبط الفلبين بمعاهدة دفاع مشترك مع الولايات المتحدة، ووقعت معاهدة مع اليابان الشهر الماضي تسمح بنشر قوات على أراضي كل منهما.
نشاط تعاوني
وسيكون «النشاط التعاوني البحري متعدد الأطراف» الأول من نوعه للدول الأربع كمجموعة، وسيشمل وحدات بحرية وجوية، على ما قال متحدث عسكري فلبيني لوكالة فرانس برس.
و«ستعمل وحدات القوات البحرية والجوية للدول المشاركة على تعزيز التعاون وقابلية التشغيل البيني بين قواتنا المسلحة» وفق البيان.
وأكد البيان أن «استراليا وكندا والفلبين والولايات المتحدة تدعم الحق في حرية الملاحة والتحليق والاستخدامات القانونية الأخرى للبحر والمجال الجوي الدولي، إضافة إلى احترام حقوق الملاحة البحرية بموجب القانون الدولي، كما تنص عليه اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون البحار».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjxdhnbu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"