عادي

تركيا تستعد لبناء نظامها الدفاعي المضاد للصواريخ

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة تعبيرية عن الخبر (أرشيفية)

أنقرة-أ ف ب

تستعد تركيا لبناء نظامها الدفاعي المضاد للصواريخ والمسمى «القبة الفولاذية» حسبما أعلن رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية الأربعاء.

قال هالوك غورغون رئيس الوكالة في مقطع فيديو «سيسمح مشروع القبة الفولاذية الوطني بدمج أنظمة الدفاع الجوي وأجهزة الاستشعار وأسلحتنا في شبكة واحدة». وسيشرف على المشروع المجهز بنظام دعم بالذكاء الاصطناعي، جهات فاعلة عامة في صناعة الدفاع مثل اسيلسان وروكاتسان وام كاي اي إضافة إلى منظمة الأبحاث العامة توبيتاك ساج.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، رفضت وكالة الصناعات الدفاعية إعطاء مزيد من التفاصيل حول المشروع. ووفقاً لقناة (تي أر تي) الإخبارية العامة، سيتم تصميم القبة الفولاذية لتكون «مظلة أمنية» تغطي المجال الجوي التركي بأكمله وتهدف إلى الرد على التهديدات «التي تتراوح من ارتفاع منخفض جداً إلى الأعلى» ومن «القصير المدى إلى الطويل». وتطور أنقرة منذ سنوات مشاريع دفاعية طموحة بما في ذلك مسيرات ومقاتلات.

ويؤكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتظام رغبته في تعزيز الصناعة الدفاعية التركية بأجهزة وأنظمة تصنعها الشركات المحلية. وقال في فبراير «المشاريع التي بدأناها قبل سنوات تتحول الآن إلى طائرات ودبابات وسفن وصواريخ وقذائف هي مصدر فخر لنا جميعاً. تركيا تكتب حرفياً ملحمة في مجال الصناعة الدفاعية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kbetjwt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"