عادي

طلبات الرهن العقاري في أمريكا إلى أعلى مستوى منذ يناير

19:38 مساء
قراءة دقيقتين
منزل معروض للبيع في إنسينيتاس، كاليفورنيا (رويترز)

ارتفعت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل في أمريكا بنسبة 6.9% إلى أعلى مستوى منذ بداية العام الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسمياً. وقفز مؤشر إعادة التمويل نحو 16% الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في عامين عند 661.4، وارتفعت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 0.8%، وهي الزيادة الأولى خلال شهر.

وتراجعت أسعار الفائدة على الرهن العقاري لمدة 30 عاماً في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بأكبر قدر خلال عامين، لتصل إلى أدنى مستوى منذ مايو 2023، مما أدى إلى زيادة في طلبات إعادة التمويل.

وانخفض سعر العقد على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاماً بمقدار 27 نقطة أساس إلى 6.55% في الأسبوع المنتهي في 2 أغسطس، وفقاً لبيانات جمعية المصرفيين للرهن العقاري الصادرة الأربعاء. وانخفض سعر الفائدة على الرهن العقاري القابل للتعديل لمدة خمس سنوات بمقدار 31 نقطة أساس إلى 5.91%، وهو أدنى مستوى هذا العام.

  • انتعاش

وقال توماس رايان، الخبير الاقتصادي لأمريكا الشمالية في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة: «إن انخفاض أسعار الفائدة من شأنه أن يمهد الطريق لانتعاش متواضع بالمعاملات في بقية العام، بشرط أن تثبت مخاوف الركود أنها لا أساس لها من الصحة كما نتوقع. أعتقد أن هذا يمثل نقطة تحول لسوق الإسكان، الذي تم تجميده لفترة من الوقت الآن».

وتتبع أسعار الرهن العقاري الأوراق المالية الحكومية الأمريكية، وانخفضت عوائد سندات الخزانة في نهاية الأسبوع الماضي بعد تقرير الوظائف الكئيب الذي غذى التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يتبع تخفيضات أكثر قوة في تكاليف الاقتراض. وأثار الارتفاع جدلاً حول أن البنك المركزي سيختار خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس باجتماعه في سبتمبر، ولكن من المرجح أن يتراجع صناع السياسة عن مثل هذه الخطوة.

  • متوسط ​​سعر الفائدة

وانخفض متوسط ​​سعر الفائدة على الرهن العقاري لمدة 30 عاماً بنسبة 0.74 نقطة مئوية عن ذروة هذا العام البالغة 7.29% في إبريل. وفي الوقت نفسه، فإن استمرار أسعار المساكن في الارتفاع يمثل رياحاً معاكسة للمشترين المحتملين. قد يساعد الارتفاع الإضافي بالقوائم في الحد من نمو الأسعار وتنشيط مبيعات المنازل المملوكة سابقاً.

ويستخدم استطلاع ماجستير إدارة الأعمال، الذي يتم إجراؤه أسبوعياً منذ عام 1990، ردوداً من مصرفيي الرهن العقاري والبنوك التجارية وصناديق الادخار. وتغطي البيانات أكثر من 75% من جميع طلبات الرهن العقاري السكني بالتجزئة في الولايات المتحدة. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cexmksx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"