عادي

أولمبياد باريس: سباق الميداليات متواصل بين واشنطن وبكين

12:29 مساء
قراءة 4 دقائق
أولمبياد باريس: سباق الميداليات متواصل بين واشنطن وبكين
باريس - (أ ف ب)
تواصل السباق بين الولايات المتحدة والصين، على الميداليات الذهبية برفع كل منهما رصيده الجمعة إلى 33 قبل يومين من ختام دورة الألعاب الأولمبية في باريس.
فاز الأمريكيون بميداليتين ذهبيتين جديدتين في ألعاب القوى في سباقي 400 م حواجز عن طريق راي بنجامين والتتابع 4 مرات 100 سيدات، لكن الصينيين واصلوا غاراتهم في الغطس وكرة الطاولة.
ثنائية لتشيبيت: بعد أربعة أيام من فوزها بلقب سباق 5 آلاف م، حققت الكينية بياتريس تشيبيت الثنائية بفوزها بسباق 10 آلاف م.
  • صاحبة الرقم القياسي
وتفوّقت صاحبة الرقم القياسي العالمي للمسافة على الإيطالية نادية باتوتشليتي والهولندية سيفان حسن التي اكتفت للمرة الثانية بالبرونزية بعد سباق 5 آلاف م، وفشلت بالتالي فشلاً ذريعاً في تكرار ثنائية السباقين في طوكيو قبل ثلاث سنوات.
تبقى أمامها فرصة أخيرة الأحد للفوز بالذهب عندما تخوض سباق الماراثون.
  • انتقام راي بنجامين
ثأر الأمريكي راي بنجامين لخسارته أمام النرويجي كارستن فارهولم في نهائي نسخة طوكيو بفوزه بذهبية باريس أمام غريمه الذي حرمه من اللقب قبل ثلاث سنوات.
لم تتغير منصة التتويج عن سابقتها في العاصمة اليابانية، حيث حل البرازيلي أليسون دوس سانتوس ثالثاً مرة أخرى.
باولينو أسرع من بيريك
فازت الدومينيكانية ماريلييدي باولينو بذهبية سباق 400 م، بعد ثلاث سنوات من حصولها على الميدالية الفضية في طوكيو، متفوقة على البحرينية سلوى عيد ناصر.
حققت باولينو 48.17 ث محطمة بفارق 8 أجزاء في المئة من الثانية الرقم القياسي الأولمبي للفرنسية ماري-جوسيه بيريك (48.25 ث في أتلانتا عام 1996).
  • دفع الثمن
الأمريكيون يدفعون ثمن تسليم عصا التتابع: إذا كان رباعي الحلم ميليسا جيفرسون وتوانيشا تيري وغابي توماس وشاكاري ريتشاردسون توج بذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م للسيدات، فقد تم استبعاد منتخب الرجال بسبب تسليم أول كارثي للعصا بين كريستيان كولمان وكيني بيدناريك. استغلت كندا بقيادة أندريه دي غراس الموقف وتوجت باللقب أمام جنوب إفريقيا وبريطانيا. لم يشارك نواه لايلز، المتوج بسباق 100 م السبت الماضي، بسبب إصابته بفيروس كوفيد-19.
حققت المدرسة الكوبية الثلاثية، لكن تحت ألوان بلدان أخرى. وكانت منصة التتويج من نصيب ثلاثة رياضيين فروا من الجزيرة في السنوات الأخيرة: جوردان دياس نال الذهبية باسم إسبانيا (17.86 م)، وحقق بيدرو بابلو بيتشاردو الفضية بألوان البرتغال (17.84 م)، فيما أحرز آندي دياس البرونزية بعلم إيطاليا (17.64 م).
  • الهيمنة الصينية مستمرة في الغطس
باتت الصين على بعد لقب واحد فقط لتحقيق الغراند سلام في رياضة الغطس بعد تتويج ييوين تشين بذهبية المنصة المتحركة 3 أمتار. وهذه هي الميدالية الذهبية السابعة للصين في سبع مسابقات في الغطس حتى الآن في هذه الألعاب. وسيقام السباق الأخير، منصة ثابتة 10 أمتار رجال، السبت.
  • الذهب في كرة القدم لإسبانيا بطلة أوروبا:
فازت إسبانيا بالميدالية الذهبية الأولمبية، للمرة الثانية بعد 1992، بعد مباراة نهائية مجنونة أمام فرنسا المضيفة. بعد تأخرهم 0-1، سجل الإسبان ثلاثة أهداف في عشر دقائق (18، 25، 28)، لكن الفرنسيين، بقيادة مدربهم تييري هنري، عادوا في نهاية المباراة (79، 90+3). وكانت الكلمة الأخيرة لسيرخيو كاميو بثنائية في الشوطين الإضافيين (100 و1+120).
  • الصينيون أسياد كرة الطاولة:
توج الصينيون، حاملو اللقب والمرشحون الأوفر حظاً في المسابقة، أبطالاً أولمبيين في الفرق، على حساب السويد (3-0)، فحصل الأسطورة لونغ ما على الميدالية الذهبية السادسة. تؤكد الصين تفوقها على كوكب «كرة الطاولة» بهذا اللقب الرابع في خمس مسابقات في هذه الألعاب (فردي الرجال والسيدات، الزوجي المختلط)، بانتظار خوض منتخب السيدات المرشح الأوفر حظاً بدوره، الدور النهائي أمام اليابان الأحد المقبل.
وبانتظار اغتنام هذه الفرصة الأخيرة لعام 2024، فازت الصين بـ36 ميدالية ذهبية من أصل 41 ميدالية فازت بها منذ إدراج كرة الطاولة في البرنامج الأولمبي في عام 1988. ولدى لونغ ما ست ميداليات وحده، اثنتان في الفردي وأربع في الفرق.
  • خليف تتوج بالذهب:
أصبحت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بطلة أولمبية في فئة أقل من 66 كلغ. وجدت نفسها عن غير قصد في قلب جدل حول النوع وسط نزاع بين اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للملاكمة.
  • كارينغتون صاحبة الذهب سبع مرات:
فازت النيوزيلندية ليزا كارينغتون بميداليتها الذهبية الأولمبية السابعة، في قارب كاياك ذو مقعدين لمسافة عن 500 م، برفقة أليسيا هوسكين. ستخوض السبت سباق 200 م. وفي حال حصولها على اللقب الثامن، ستنضم إلى الألمانية بيرجيت فيشر الأكثر تتويجاً في هذه الرياضة وستعزز مكانتها في تاريخ الرياضة. فقط لاعبة الجمباز السوفييتية لاريسا لاتينينا والسباحة الأمريكية كاتي ليديكي (9 ميداليات ذهبية لكل منهما) حصدتا ألقاباً أكثر منها.
  • الأول والأخير في البريك دانس
كانت اليابانية آمي يواسا أول بطلة أولمبية في مسابقة البريك دانس على ساحة لا كونكورد. في عمر 25 عاماً، من المحتمل أيضاً أن تكون الأخيرة، لأن المسابقة غير مبرمجة في النسخة المقبلة في لوس أنجلوس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymxdsk4y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"