عادي
كييف تقر بفشل «الغزوة» وتتهم موسكو بإشعال النار في «زابوروجيا»

روسيا توقف التوغل الأوكراني وتتوعد بردٍ قاسٍ

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أوكراني يسير أمام موقع تعرض لضربة صاروخية قرب كييف

اعترفت أوكرانيا بالتوغل في أراضي روسيا، لكن عسكريين أقروا بأن التوغل لم يضعف الهجوم الروسي على الجبهة الشرقية، ومن جهتها أعلنت روسيا وقف التقدم الأوكراني في أراضيها وتوعدت برد قاس.

فقد تطرق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمرة الأولى إلى العملية العسكرية الأوكرانية في الأراضي الروسية،وقال مساء السبت إن كييف تسعى إلى «نقل الحرب» إلى روسيا.

وقال مسؤول أوكراني كبير في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس، إن عملية التوغل الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية تهدف إلى «تشتيت» قوات موسكو و«زعزعة» الوضع في روسيا وإلحاق أكبر قدر من الخسائر وونقل الحرب إلى الأراضي الروسية». وأعلن الجيش الروسي الأربعاء أن أوكرانيا أرسلت ألف جندي للمشاركة في التوغل الذي فاجأ الكرملين. وعلق المسؤول الأوكراني بالقول: «هناك أكثر من ذلك»، مقدراً عددهم ب «الآلاف».

بحسب المسؤول، لم يضعف التوغل حتى الآن الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا، حيث تقضم موسكو مزيداً من الأراضي منذ أشهر عدة.

لكن المسؤول اعتبر «أنها عملية جيدة للغاية» و«باغتت الروس» و«رفعت معنوياتنا، ومعنويات الجيش والدولة والمجتمع الأوكراني».

وأشار إلى أنه عاجلاً أم آجلاً، «ستصد» روسيا القوات الأوكرانية في منطقة كورسك، ولكن إذا «لم تتمكن بعد فترة معينة من استعادة هذه الأراضي، يمكن استخدامها لأغراض سياسية»، كمفاوضات السلام.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها «أحبطت محاولات» للجنود الأوكرانيين باستخدام مدرعات لتحقيق «اختراق في عمق الأراضي الروسية».

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد صوراً جديدة قالت إنها تظهر غارة على رتل من المدرعات الأوكرانية في منطقة كورسك، وتدمير دبابة.

وأعلنت روسيا السبت إجلاء أكثر من 76 ألف شخص يقيمون في منطقة التوغل.

وطلبت أوكرانيا، من جانبها، إجلاء ما لا يقل عن 20 ألف مدني من منطقة سومي، مقابل منطقة كورسك.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا شنت هجوماً ليلياً شمل 57 مُسيرة و4 صواريخ ودمرت الدفاعات الجوية 53 منها وصاروخا واحدا.

وتوعدت روسيا، أمس الأحد، بالرد على ضربات أوكرانية، وخصوصاً ضربة ليلية أسفرت عن 13 جريحاً في مدينة كورسك. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا «ستتم محاسبة مدبري هذه الجرائم ومنفذيها، بمن فيهم رعاتهم في الخارج. إن رداً شديداً للقوات الروسية لن يتأخر».

وأعلن الجيش الروسي الأحد وقف التقدم الأوكراني قرب بلدات في منطقة كورسك. وأوضح في بيان أنه أفشل «محاولات اختراق» نفذتها «مجموعات مدرعة متحركة تابعة للعدو» قرب بلدتي تولبينو وأوبشتشي كولوديز إضافة إلى بلدة جورافلي. وأشار الجيش إلى أنه استخدم لوقف هذا التقدم الضربات الجوية والمسيرات والمدفعية.

وأكد الجيش كذلك استخدام الصواريخ والمدفعية لاستهداف القوات الأوكرانية قرب بلدات سودجا وكورينيفو وستارايا سوروتشيستا وبوركي، وإفشال محاولة اختراق أوكرانية في مقاطعة بيلوفسكي الواقعة إلى الشرق.

وتعهد أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني بشن مزيد من الهجمات على البنية التحتية العسكرية لروسيا، قائلاً إن موسكو لا تقبل «سبل إقناع أخرى».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37kyuwyt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"