عادي
الإيرادات تقفز 15% إلى 34.57 مليار

8.7 مليار درهم أرباح «أدنوك للغاز» النصفية بنمو 5.2%

15:35 مساء
قراءة 3 دقائق
1

حققت «أدنوك للغاز» أرباحاً 2.37 مليار دولار (8.7 مليار درهم) في النصف الأول بنمو 5.2% مقارنة بـ2.25 مليار دولار (8.25 مليار درهم) في النصف الأول 2023. 
وارتفاعت الإيرادات 15% إلى 9.42 مليار دولار (34.57 مليار درهم) في النصف الأول، مقارنة بـ8.16 مليار دولار (29.94 مليار درهم) في النصف المقابل من 2023.

الربع الثاني

وبلغ صافي الدخل المعدل في الربع الثاني 4.37 مليار درهم (1.19 مليار دولار) بزيادة 21% على أساس سنوي. وسجلت إيرادات الشركة في الربع الثاني زيادة قدرها 13% على أساس سنوي وبلغت 22.3 مليار درهم (6.07 مليار دولار). 
وجاءت الزيادة بفضل النمو السكاني والصناعي في دولة الإمارات ليساهم في ارتفاع الطلب على الغاز وزيادة حجم المبيعات في السوق المحلية. وانعكس ذلك على أداء الشركة المالي حيث تقوم «أدنوك للغاز» بتوفير أكثر من 60% من احتياجات غاز المبيعات في الدولة لدعم تطوير القطاعات الصناعية الرئيسية والنمو في قطاع البتروكيماويات.

تحسن ملحوظ

وسجلت الشركة تحسناً ملحوظاً في نمو أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك ليصل إلى 7.65 مليار درهم (2.08 مليار دولار) بزيادة قدرها 18% على أساس سنوي. ويستند هامش الأرباح البالغ 34% إلى ارتفاع الطلب على المبيعات وفوائد اتفاقية توريد وشراء الغاز طويلة الأمد ودور الشركة في تعزيز وتمكين التنويع الصناعي والنمو في الدولة.

تعزيز الإيرادات

وقال أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للغاز»: «تعكس نتائجنا المالية القوية في الربع الثاني من هذا العام تركيزنا الواضح على النمو، وتعزيز الإيرادات والربحية بشكل كبير مع الاستمرار في الحفاظ على هامش ربح مناسب. وتؤكد زيادة صافي أرباح الشركة بنسبة 21% في الربع الثاني على التزامنا بتعزيز أدائنا وتوظيف الكفاءات بالشكل الأمثل وتحسين التكاليف. ونحن في وضع جيد لمواصلة تنفيذ خططنا الطموحة للنمو بفضل سوق الغاز القوي والطموح والذي يشهد توسعاً مستداماً في دولة الإمارات».

الذكاء الاصطناعي

تُعتبرُ الشركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والرقمنة والتكنولوجيا في قطاع صناعة الغاز، حيث قامت بتركيب واحداً من أكبر «مُحسنٍ في الوقت الفعلي» في القطاع للمساعدة في تحليل معايير العمليات التشغيلية وتقديم توصيات حول كيفية تقليل استهلاك الطاقة والانبعاثات المترتبة عليها. وابتدأت الفترة التجريبية لهذه التكنولوجيا في عام 2018 من خلال تركيبها في 27 قطارا لإنتاج الغاز. ومنذ العام 2016، ساهمت أدوات الذكاء الاصطناعي والرقمنة وحلول التكنولوجيا في تحقيق وفورات بلغت أكثر من مليار دولار ومن المتوقع تحقيق مليارا دولار أخرى على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ملكية مشروع

أعلنت الشركة في يوليو 2024 أنها ستنقل ملكية مشروع توسعة خط أنابيب نقل الغاز (استدامة) البالغة تكلفته 8.81 مليار درهم (2.4 مليار دولار) إلى «أدنوك» في خطوة تهدف بشكل أساسي في تعزيز كفاء النفقات الرأسمالية لشركة «أدنوك للغاز». وستواصل الشركة إدارة وتشغيل المشروع مما يتيح لها الوصول إلى عملاء جدد في الإمارات الشمالية.
في يونيو 2024 أعلنت «أدنوك» عن قرار الاستثمار النهائي في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال وفي يوليو من العام نفسه أعلنت عن مشاركة كل من «ميتسوي وشركاه»، و«شل»، و«بي بي»، و«توتال إنيرجيز»، كشركاء في المشروع بحصص بلغت 10% لكل شركة. كما أعلنت «أدنوك» عن إرساء عقدٍ للهندسة والمشتريات والبناء (EPC) بقيمة تزيد عن 20.19 مليار درهم (5.5 مليار دولار). وتتولى «أدنوك للغاز» إدارة التصميمات والبناء الخاصة بالمشروع وأكدت من جديد عزمها على أن تصبح شريكاً ومشغلاً لمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال من خلال الاستحواذ على حصة «أدنوك».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muye788b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"