عادي

العدد السادس من «الدراسات العربية»

01:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ALC LOGO

أبوظبي:«الخليج»
أصدر مركز أبوظبي للغة العربية العدد السادس من مجلة «الدراسات العربيّة»، بالتعاون مع دار بريل العالمية للنشر، التي تُعنى بالدراسات العربيّة لغةً وأدباً وثقافة. وتتناول موضوعاتها قضايا مختلفة تاريخيّة ونقديّة ومراجعاتٍ للكتب.
يحمل العدد الجديد من المجلة عنوان: «جسور نقل المعرفة»، وهو ثمرة مؤتمر جمع باحثين إيطاليّين وإسبانيّين في مارس 2019، ويضمّ العدد 4 مقالات مترجمة إلى العربيّة و3 مراجعات للكتب. وتُناقش موضوعات المجلة طُرُق نقل المعرفة وتبادلها في العالم الإسلاميّ عبر طرحين تاريخييْن: أوّلهما، نقل المعرفة في العالم الإسلاميّ القديم؛ وثانيهما، الطرق التي تتمّ بها عمليّة النقل أو التعليم. وفيما وُضع الكثير من الدراسات في العقود الأخيرة لبحث الطرح الأوّل، فإنّ دراساتٍ قليلة قد عالجت الثاني، على أهمّيّته في دراسة المعرفة العلميّة في أرجاء العالم الإسلاميّ في مراحل مختلفة، وبناء الهويّات الفكريّة .
وتشترك مقالات العدد في طابعها «الفيلولوجيّ»، واعتمادها أدوات التأريخ والنقد النصّيّ والتحليل اللغويّ. ويتكرّر فيها بعض الثيمات، منها: عمليّة اختيار المصادر؛ وكيفيّة نقل النصوص من العصور القديمة إلى العصر الحاليّ؛ وأهمّيّة اللغة المستعملة في نقل النصوص؛ وعلاقة نقل المعرفة بالمصادر اللغويّة والفكريّة لمجتمع ما.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7nnez3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"