عادي

إلهان عمر تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وتعزز موقف الليبراليين بالنواب الأمريكي

11:23 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - (رويترز)
حصلت النائبة الأمريكية إلهان عمر على ترشيح الحزب الديمقراطي لولاية رابعة الثلاثاء، في انتصار للتقدميين بعد خسارة اثنين من زملائها فيما يعرف بمجموعة (سكواد) في الانتخابات التمهيدية للحزب.
الانتخابات التمهيدية
وهزمت إلهان عضو مجلس مدينة مينيابوليس السابق دون سامويلز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا.
وبعد إعلان نتائج 216 من أصل 217 دائرة انتخابية، تتقدم إلهان على سامويلز بنسبة 56.2 في المئة مقابل 42.9 في المئة.
وعلى الأرجح كان لحملة جمع التبرعات القوية التي دشنتها إلهان دور كبير في فوزها.
وجمعت 6.8 مليون دولار منذ انتخابات عام 2022، وهو ما يمثل أكثر من مثلي ما تجمعه عادة حملة إعادة انتخاب أي عضو في مجلس النواب ويتخطى بكثير مبلغ 1.4 مليون دولار الذي جمعه سامويلز، وفقاً لإفصاحات الحملة الاتحادية.
مجموعة سكواد
ومن المتوقع أن تفوز النائبة عن ولاية مينيسوتا بسهولة في انتخابات الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني. وهي واحدة من أربع نساء تقدميات أسسن مجموعة سكواد بعد انتخابهن في عام 2018.
وخسر العضوان في سكواد النائبان جمال بومان عن نيويورك وكوري بوش عن ميزوري في الانتخابات التمهيدية لحزبهما خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ واجها منافسين حصلوا على دعم كبير من لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك).
حرب غزة
وعارض كل من بومان وبوش وإلهان عمر دعم الرئيس جو بايدن لإسرائيل في حربها على غزة، لكن لم تقدم إيباك المؤيدة لإسرائيل حتى منتصف يوليو/ تموز سوى 25 دولاراً لحملة سامويلز، وفقاً لبيانات جمعتها منظمة أوبن سكرتس. وستخفض خسارة بومان وبوش صفوف سكواد من ذروة بلغت تسعة أعضاء.
إلهان التي وصلت إلى الولايات المتحدة كلاجئة من الصومال، تصف سياساتها بأنها «ذات رؤية وجريئة ومؤثرة» وتقول إنها تمكنت من تخصيص ملايين الدولارات من الأموال الاتحادية للتنمية المجتمعية في منطقتها.
انتقادات
وواجهت انتقادات بسبب تصريحات وُصفت بأنها معادية للسامية وصوت الجمهوريون في مجلس النواب العام الماضي على إقصائها من لجنة الشؤون الخارجية بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يعود لعام 2019 قالت فيه إن أنصار إسرائيل دافعهم المال وليس المبادئ. واعتذرت عن هذا المنشور.
أما سامويلز المولود في جامايكا، وهو مطور ألعاب سابق ورئيس منظمة غير ربحية، فقد روج لنفسه على أنه بديل ذو أسلوب عملي قائلاً إنه يتفق مع العديد من مواقف عمر السياسية، لكنه يختلف معها في ما أسماه أسلوبها المثير للانقسام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysbtzfew

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"