عادي

العسل يعزز فوائد الزبادي الحيوية

17:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين
أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة إلينوي، إلى أن إضافة ملعقة أو اثنتين كبيرتين من عسل النحل إلى حصة من الزبادي غير المحلى، يعزز من فوائده الحيوية «البروبيوتيك»، لأنه يساعد البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي على البقاء على قيد الحياة في الجهاز الهضمي، وبالتالي تعزيز صحته.
وقالت هانا هولشر، أخصائية التغذية بالجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «كنا مهتمين بمزج الزبادي بالعسل، لمعرفة تأثيره على ميكروبيوم المعدة والأمعاء».
وأضافت: «تتكامل بعض أنواع الزبادي مع سلالات بكتيرية مختلفة، تعيش بشكل طبيعي في العديد من المسالك المعدية المعوية، والتي أثبتت الدراسة، أنها تحسن من صحة الجهاز الهضمي، والمناعة، ويشتهر العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، ولكنه أيضاً مادة حيوية، تعزز من نمو أو نشاط الميكروبات المفيدة داخل جسم الآكل».
أجرى الباحثون تجارب معملية لمعرفة تأثير العسل على الزبادي وسط محاكاة الهضم، إذ تساعد الإنزيمات الموجودة في الفم والمعدة والأمعاء في الهضم وتسهيل امتصاص العناصر الغذائية، ولكنها تقلل في الوقت ذاته من صلاحية الميكروبات، ومزجوا الزبادي بالعسل، ثم سمحوا للبكتيريا بالنمو على أطباق بتري أثناء تعريضها لمحاليل تحاكي أحد السوائل العديدة التي قد تواجهها في الأحشاء، وهي اللعاب، وحمض المعدة، والصفراء، والإنزيمات المعوية.
وخلص الباحثون إلى أن مزج العسل بالزبادي، يدعم بقاء البكتيريا النافعة في الأمعاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3r6vmre4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"